أمريكا تستبعد قادة الجيش السوداني من قمة مهمة في واشنطن

1٬190

تاق برس- وكالات- استبعد البيت الأبيض الأمريكي، الجيش السوداني من المشاركة في القمة الأفريقية الأمريكية المنعقدة بواشنطن منتصف ديسمبر المقبل.

 

ونقلت صحيفة “ميامى هيرالد” الأمريكية، عن أن استبعاد  القادة العسكريين السودانيين من قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا، والمقرر أن يحضرها قادة من جميع أنحاء القارة في واشنطن، بسبب تعليق عضويته في الاتحاد الأفريقي.

 

وقالت المستشارة الأولى لأفريقيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض دارنا يانكس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا 50 من أصل 54 قائداً أفريقياً لقمة تمتد لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر.

وأوضحت أنه لم تتم دعوة البلدان التي قرر الاتحاد الأفريقي تعليق عضويتها وقالت يانكس: “من أجل تقديم الدعوات تابعنا الأمر مع زملائنا في الاتحاد الأفريقي للتنسيق لدعوة البلدان التي تتوافق مع الاتحاد” .

وأضافت: “عليه فإنه لم تتم دعوة كل من مالي وبوركينا فاسو والسودان”. ووفقاً للصحيفة يهدف الاجتماع إلى تعزيز التجارة وتطوير شراكات مفيدة ثنائية لتعزيز الاستثمار، وخلق فرص عمل من خلال دور موسع للشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

ويعول صانعو السياسات بواشنطن على هذه الشراكات الاقتصادية لتسمح لرجال الأعمال الأمريكيين بالحضور إلى أفريقيا حيث تتنافس الشركات  الصينية والأوروبية في جميع أنحاء القارة.

أخبار ذات صلة