الأمم المتحدة تعلن اطلاق خطة انسانية عاجلة في السودان

382

الخرطوم- تاق برس- أعلن مفوض مفوضية العون الإنساني الحكومية والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان خاردياتا لو ندياي، عن استضافة فعالية إطلاق خطة الاستجابة الإنسانية للسودان لعام 2023 بمقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالخرطوم.، ونوهت أن إطلاق الخطة يعقبه مؤتمر صحفي.

 

وقالت إنه يحتاج في عام 2023 ما مجموعه 15.8 مليون شخص – أي ما يقرب من ثلث سكان البلاد – للمساعدات الإنسانية، وسيكون هذا العدد أعلى بمقدار 1.5 مليون عن عام 2022 وهو الأعلى منذ عشر سنوات.

ونوهت إلى ان دوافع هذه الاحتياجات هي: النزوح المطول والجديد الناجم عن النزاع المحلي بين المجتمعات المحلية، وتزايد الحاجة لحماية المدنيين من المخاطر والمهددات الناجمة عن ارتفاع معدلات الإجرام وعدم استتباب الأمن في أجزاء من دارفور وغيرها من المناطق المتضررة من النزاع فض الا عن التدهورالاقتصادي، والفيضانات والتفشي المستمر للأمراض. وكشفت عن قفزة غير مسبوقة في عدم استقرار الأمن الغذائي الحاد، وذلك بسبب نوبات الجفاف والأمطار غير المنتظمة، والتضخم المرتفع في أسعار الأغذية والسلع الأخرى.

 

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الشريكة، تسعى للحصول على مساهمات سخية من المانحين بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات العاجلة والحاسمة لـ 12.5 مليون من الأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر في السودان.

واكدت انه في عام 2022 أوصلت الأمم المتحدة وشركاؤها أنواعا مختلفة من المساعدات الإنسانية إلى 9.1 مليون شخص من الأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر في جميع أنحاء السودان.

 

أخبار ذات صلة