التعليم العالي تعلن فتح باب التقديم لشواغر الجامعات السودانية وتحدد موجهات وشروط

5٬229

الخرطوم “تاق برس ” – أعلنت الادارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بوزارة التعليم العالي، فتح باب التقديم لشواغر القبول العام (الدور الثاني) لمؤسسات التعليم العالي الحكومية لمستوى البكالريوس اعتبارا من يوم أمس الخميس الموافق 5 يناير 2023م ويستمر حتى الخميس 12 يناير 2023م.

واكدت الادارة العامة للقبول السماح بالتقديم للطلاب السودانيين من حملة الشهادة الثانوية السودانية او مايعادلها للعام 2022م – 2023م فقط.

ونوهت الى ان النسبة المئوية في الدور الاول تمثل الحد الادنى للمنافسة في الدور الثاني كما ان الطالب الذي رشح في الدور الاول لجامعة حكومية لا يحق له التقديم للقبول في الدور الثاني والطالب الذي تم ترشيحه في الدور الاول لمؤسسات التعليم العالي الاهلية عليه تقديم استقالته من مكان الترشيح قبل التقديم للدور الثاني، ولا يحق للطلاب المرشحين في القبول للمنح بالجامعات والكليات الأهلية التقديم في شواغر القبول العام للدور الثاني.

واكدت ان الطالب الذي رشح في الدور الثاني لايمنح فرصة للتخلي عن مقعده فاذا لم يسجل يطبق عليه نص اللائحة.

ونوهت الادارة ان التقديم الكترونيا وعلى الطلاب الاطلاع على المعلومات الخاصة بالتقديم واجراءاته من موقع الادارة العامة للقبول على الموقع الإلكتروني

www.admission.gov.sd

وقالت ان الوزارة لم تصدر أي دليل ورقي وعلى الطلاب التعامل فقط مع المعلومات الواردة بالموقع الرسمي للإدارة.

واشارت إلى أن رسوم التقديم داخل السودان (2) ألف جنيه للطلاب السودانيين الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية وغير السودانية ورسوم التقديم للشهادة الثانوية غير السودانية من الخارج 50 دولارا.

ونوهت إلى أن المستندات المطلوبة لاكمال إجراءات التقديم، الحصول على رقم الطالب الجامعي بعد دفع الرسوم عبر النوافذ المعتمدة ورقم الجلوس.

واضافت “على الطلاب السودانيين من حملة الشهادات الثانوية العربية والأجنبية تسليم رقم الاستمارة وأصل الشهادة الثانوية المعتمدة من جهات الاختصاص بعد إكمال إجراءات التقديم الالكتروني مباشرة للإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بالخرطوم او مراكز الجامعات الحكومية بالولايات للمطابقة وارجاع الأصل في حينه والا سيفقد الطالب حقه في المنافسة.

أخبار ذات صلة