القبض على زعيم عصابة اتجار بالبشر في السودان بعد مطاردة دولية

734

الخرطوم- تاق برس- كشفت دولة الإمارات، عن القاء الشرطة الدولية “الإنتربول” القبض على رئيس شبكة كبرى لتهريب البشر في السودان، يدعى كيدان زكرياس.

 

وقال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية في الأمارات، العميد، سعيد عبد الله السويدي، إن الشرطة السودانية، اعتقلت “زكرياس” المواطن الإريتري بالتنسيق مع السلطات الإماراتية”.

وأوقفت السلطات السودانية في الأول من يناير الجاري، كيدان وهو مطلوب بتهم من بينها تهريب المهاجرين والإتجار بالبشر وغيرها.

 

وسبق أن اعتقل “كيدان” في إثيوبيا في العام 2020، لكنه فر بعد عام واحد، وحكم عليه بعدها غيابياً بالسجن مدى الحياة.

 

وبحسب الانتربول، فإنه مطلوب لقيادته منظمة إجرامية قامت على مدى عدة سنوات باختطاف وإساءة معاملة وابتزاز المهاجرين من شرق إفريقيا لتهريبهم إلى أوروبا.

 

وأوضح المسؤول الأمني الإماراتي في تصريح صحفي أنه بمساعدة الانتربول، بدأت السلطات الإماراتية العام الماضي تحقيقاً استهدف شبكة كيدان، شمل شقيقه الذي “قام بغسل الأموال بالنيابة عنه”، وأشار إلى أن هذه المعاملات المالية مكنت الضباط من تحديد موقعه في السودان.

 

وأضاف “قمنا الآن بإغلاق أحد أهم طرق التهريب إلى أوروبا، والتي قامت بنقل آلاف المهاجرين بشكل غير قانوني من إريتريا واثيوبيا والصومال والسودان عبر ليبيا إلى أوروبا”.

ومن ناحيته، قال ستيفن كافانا المدير التنفيذي لخدمات الشرطة في الانتربول إن كيدان واحد من أكثر المجرمين “المطلوبين” في هولندا وإثيوبيا ودول أخرى

 

أخبار ذات صلة