تعطيل 4 آلاف رحلة طيران في امريكا وهلع وذعر وتخوفات من أحداث 11 سبتمبر والسلطات توضح وتحذر

986

تاق برس – وكالات – أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية، يوم الأربعاء، عن عودة الرحلات الداخلية بعد تعليقها بسبب عطل فني؛ تأثر منه نحو 4 آلاف رحلة.

جاء ذلك بعد وقت وجيز من تعليق الرحلات الداخلية المغادرة في الولايات المتحدة حتى الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش لإصلاح عطل طرأ على أنظمتها.

وقالت إدارة الطيران في بيان “تستأنف عمليات الحركة الجوية العادية تدريجيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد الانقطاع الليلي لنظام NOTAM الذي يعمل على تحذير الطيارين من المخاطر المحتملة طوال مسار الرحلة (…) نواصل البحث في سبب المشكلة الأولية”.

ويطلق على النظام اسم ( NOTAM) اختصارا من (Notice to Air Missions) ، ويمكن ترجمته بـ”تنبيه مهمات الطيران”.

وقال مسؤول في القيادة السيبيرانية الاميركية لسكاي نيوز عربية إنه لو ثبت أن العطل في نظام الطيران “هجوما سيبرانيا”، فإنه سيعد “عملا حربيا”.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: “لا نستبق التحقيق، إنما لو كان الفعل قرصنة فإنه يًعد عملا حربيا.”

من جانبه، أعلن البيت الأبيض الأربعاء عدم وجود أدلة على هجوم إلكتروني “في هذه المرحلة” في ما يخص عطل الكمبيوتر الذي دفع السلطات الأميركية إلى تعليق كل الرحلات الداخلية المغادرة الأربعاء، مؤكدا إطلاع الرئيس جو بايدن على المستجدات.

وكتبت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في تغريدة “أطلع وزير النقل الرئيس هذا الصباح على عطل نظام هيئة الطيران الفدرالية. لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني في هذه المرحلة، لكن الرئيس طلب من وزارة النقل إجراء تحقيق كامل في الأسباب. وستقدم إدارة الطيران الفدرالية تحديثا للمعلومات بشكل منتظم”

أخبار ذات صلة