السودان عاجل : بنسبة انفاق حكومي اعلى من الايرادات.. اجازة مشروع الموازنة العامة 2023 ووزير المالية يكشف حجم الايرادات والعجز وتوسع في الضرائب

1٬958

الخرطوم تاق برس – أجازت القطاعات الوزارية في اجتماعها اليوم الاثنين برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني المكلف عثمان حسين عثمان مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2023 والذي قدمه وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل ابراهيم.
وحسب بيان من مجلس الوزراء تلقاه (تاق برس) تهدف موازنة العام المالي ٢٠٢٣ إلى تحقيق عدداً من الأهداف الاستراتيجية والمتمثلة في الإصلاح الإقتصادي والهيكلي وذلك بتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي والاعتماد على الموارد الحقيقية، إضافة إلى تحسين معاش الناس وخفض معدلات الفقر وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص بجانب تطبيق تقانة المعلومات والحوسبة المالية.
وأوضح وزير المالية جبريل ابراهيم في تصريح صحفي أن الموازنة ركزت بصورة أساسية على برامج الرعاية الاجتماعية وتحسين معاش الناس ودعم التعليم والصحة وتوفير ومياه الشرب.

وكشف عن أن تقديرات إجمالي الإيرادات العامة في هذه الموازنة بلغت (٧،٣٦٣) مليار جنيه بينما بلغ إجمالي الإنفاق العام (٨،١٩٦) مليار جنيه.

وتوقع أن يبلغ العجز الكلي حوالي ١،٤% من إجمالي الناتج المحلي.
وأكد وزير المالية إعتماد الموازنة على الموارد الذاتية، وسعي وزارته في التوسع في الضرائب ضبط وترشيد الإنفاق الحكومي.

واعلن تخصيص حوالي (٧٢٢) مليار جنيه لدعم برامج التنمية، مشيراً إلى الجهد المبذول في الرعاية الاجتماعية وذلك من خلال زيادة عدد الأسر المدعومة بشكل مباشر إلى (١٠٠) ألف أسرة، وتوفير حوالي (٤٩) ألف وظيفة خلال العام المالي ٢٠٢٣.
وأبان أن الإنفاق على الصحة في هذه الموازنة يمثل ١٤،٧% فيما يمثل الانفاق على التعليم ١٠،٧% وبإضافة الإنفاق على التعليم عبر الولايات سيبلغ إجمالي الإنفاق عليه ٢٠% من الموازنة العامة.

وشدد على أهمية تفعيل الشراكات والاستثمارات في مجالات الكهرباء والطرق والبنى التحتية من أجل تحقيق التنمية الإقتصادية بالبلاد.
وقال انه سيتم عرض مشروع الموازنة على الإجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء للإجازة النهائية.

whatsapp
أخبار ذات صلة