شبكة إجرامية إلكترونية من اجانب وحقائب دبلوماسية ودولارت وتحويل اموال عبر بنكك لدولة أجنبية.. تفاصيل عملية مداهمة خطيرة وملاحقة بالإنتربول

3٬203

الخرطوم- تاق برس – تمكنت الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية عبر (دائرة الجريمة المنظمة والمستحدثة) إدارة جرائم الحاسوب والمعلومات في السودان، الثلاثاء، من القبض على شبكة إجرامية من (4) أجانب معهم سوداني تعمل على اصطياد الضحايا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) وذلك بخداعهم وايهامهم بأن لديهم طرد أو حقائب دبلوماسية بها دولارات قادمة إليهم عبر المطار من دولة أجنبية.

واشار المكتب الصحفي للشرطة في بيان تلقاه (تاق برس) الى توفر معلومات عن شبكة إجرامية يتزعمها أجانب تنتهج أسلوب اجرامي حديث فيما يعرف ( بالتصيد الالكتروني) وذلك من خلال اصطياد الضحايا عن طريق الفيس بوك بأنهم يتبعون لقوات حفظ السلام بإحدى دول الشام وأنهم قاموا بتحرير عدد من المناطق وبناءً على ذلك تم منحهم مبالغ مالية كبيرة بالدولار وأشياء عينية وهم بصدد استثمار هذه الأموال في بعض الدول وبذلك يقومون بتهيئة ضحاياهم لمساعدتهم بإيجاد مشاريع استثمارية وأنهم وسوف يقومون بإرسال هذه الأموال إلى السودان عن طريق “طرد”.

واضافت الشرطة “وبعد مدة يتم الاتصال على الضحية بأن الأموال سوف تصل البلاد في تاريخ وزمن محدد ويطلب منه ترقب اتصال آخر و يتم إرسال صورة من الطرد عليه بياناته الشخصية تحتوي على ( الاسم -الدولة – رقم التلفون -اسم العائلة) التي سبق أن أرسلها لهم في بداية التواصل معه وبعد ذلك يتصل عليه رقم محلي ليخبره بأن الطرد أو الحقيبة الدبلوماسية وصلت وعليها رسوم جمركية وأن المبالغ التي معهم بالدولار.

واكدت الشرطة انه يطلب من الشخص إرسال رسوم الجمارك عن طريق حوالة مالية (بنكك) ويتم إرسال رقم حساب طلب من إرسال المبالغ فيه وبعد ذلك يتم حظره.

وكشفت الشرطة حسب البيان تدوين أكثر من 100 بلاغ من العام 2021م إلى أواخر العام 2022 وحصر مال الاحتيال الذي استفاد منه عناصر الشبكة الإجرامية والذي يقدر بحوالى 17 مليار جنيه سواني.

وقالت الشرطة “نسبة لأن هذا الأسلوب الإجرامي دخيل على المجتمع السوداني تم تكوين فريق ميداني متخصص من الإدارة لرصد النشاط الإجرامي لهذه الشبكة وأماكن تواجدها ووضع حداً لنشاطها الإجرامي وبعد تأكيد هذه المعلومة تم التنسيق مع شركات الاتصالات المختلفة واتخاذ إجراءات بلاغات بنيابة جرائم المعلوماتية و إصدار أمر قبض وتفتيش بإشراف مباشر من مدير الدائرة بعد أن تمكن الفريق المكلف بإنجاز المهمة من تحديد هوية عناصر هذه الشبكة وتحديد موقع تواجدهم بدقة.

واشارت الشرطة لوضع خطة محكمة للإيقاع بالشبكة ومداهمتهم بموقع تواجدهم الذي تم تحديده مسبقاً.

واضافت “وأسفرت العملية عن ضبط (4) متهمين أجانب ومتهم سوداني بحوزتهم هواتف ذكية التي تستخدم في عمليات الاحتيال والتي تم
تحريزها وإرسالها إلى الفحص الفني بالإدارة العامة للأدلة الجنائية.

ولفتت الشرطة الى انه عند إخضاع المتهمين للتحري أقروا بأن نسبة كبيرة من جملة مبالغ الاحتيال يتم إرسالها إلى أعضاء الشبكة خارج السودان بدولة أجنبية وتسجيل المتهمين اعترافا قضائيا.

واكدت تحديد هوية المتهم المتواجد خارج السودان واعلنت عن التنسيق مع المكتب الوطني الانتربول لملاحقة المتهم خارج السودان وتقديمه للعدالة.

whatsapp
أخبار ذات صلة