مسؤول بوزارة المالية يكشف عن تصنيف عالمي يضع السودان ضمن اربع دول مهمة

6٬844

الخرطوم- تاق برس- قال محمد بشار محمد وكيل التخطيط الاقتصادي بوزارة المالية، إن السودان تم تصنيفه كواحد من أكبر أربع  دول في العالم وتوفر لها الفرص أن تقدم  الأمن الغذائي للإقليم ودول العالم أجمع بعد اكتفاء مواطنيه.

 

ونوه خلال مخاطبته ورشة بالخرطوم، إلى ان هذا يضع السودان امام تحد كبير، وأشار إلى أن الموارد متاحة والخبرات موجودة والتحدي هو تحويل الموراد لمنتجات، يمكن أن تصل للأسواف العالمية بفوائد كبيرة للمنتج.

 

وأكد أن المنتج الصغير لا يستفيد من انتاجه لأن سلسلة الامداد بها  كتير  من المطبات التي تسحب من الفوائد الحقيقية ولابد من بحث رصد صفوف سلاسل امداد بحيث ينال كل ما يستحق من فوائد نظير الجهد الذي قام به وهذه مهمة ليست سهلة.

 

دعا المشاركين في الورشة إلى ان يكون الاسهام واضح في كيفية تأسيس السلاسل، وتابع “لدينا فجوة كبيرة في تصنيع الغذائي ولابد ان تتحدث  الورشة في هذا الموضوع ونسعى لإيجاد شراكات مهمة لإيصال سلعتنا  منتجة وليست مواد خام بل مواد مصنعة جاهزة للمستهلك”.

 

وكشف وكيل التخطيط  أن تصدير الصمغ كخام يتم بيعه بمبلغ ٣ آلاف دولار وامريكا تبيعه وهي  المصنعة الأخير بمبلغ 17 ألف دولار وهي ليست لها علاقة بالإنتاج وانما هي سلاسل زيادة القيمة والامداد، على حد تعبيره.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة