السودان.. تعرض مستشفيات للقصف المدفعي وخروجها عن الخدمة ولجنة الأطباء توجه نداءً عاجلًا

951

الخرطوم- تاق برس- كشفت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، عن تعرض المستشفيات والمؤسسات الصحية بالخرطوم ومدن السودان إلى القصف بالمدافع والأسلحة النارية مما الحق أضرارًا بالغة بمستشفى الشعب التعليمي ومستشفى ابن سينا التخصصي ومستشفى بشاير جرّاء الاشتباكات والقصف المتبادل بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع للمنطقة المحيطة بها .

 

وقالت في بيان إن القصف تسبب في خروج  مستشفيات الشعب التعليمي والخرطوم التعليمي عن الخدمة تماما ، وفي حالة من الإرباك والخوف للكادر الطبي، والمرضى، والأطفال، ومرافقيهم.

 

وأضافت “هذا القصف يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي الإنساني والمواثيق التي تنص على حماية المؤسسات الصحية وتحييدها من الاستهداف، وكشفت عن إخلاء مستشفى الشرطة وهو الآن خارج الخدمة تماما، واغلاق مستشفى الضمان بمدينة الأبيض بعد اقتحامه من قبل القوات المسلحة “.

 

واضحت في بيان أن المستشفى الدولي بمدينة بحري يعاني من انقطاع الكهرباء، وشارف وقود مولدات الكهرباء على النفاذ مما يعرض حياة المرضى بالعناية المكثفة والعمليات الجراحية للموت .

 

وطالبت اللجنة المجتمع الدولي بالزام طرفي النزاع بعدم المساس بالمرافق الصحية و فتح ممرات آمنة والسماح بمرور سيارات الإسعاف ، وناشدت المنظمات الانسانية لمد يد العون و التحرك العاجل  من أجل المساعدة في اجلاء الجرحى و توفير المحاليل الوريدية و أكياس الدم و المعينات الطبية.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة