مجموعة السبع تعلق على الاشتباكات في السودان وتوجه دعوة عاجلة

570

الخرطوم – تاق برس- حض وزراء خارجية دول مجموعة السبع على إنهاء الأزمة في السودان ووقف “الأعمال العدائية فورا” بين طرفي النزاع، الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي. فيما ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزيرها أنطوني بلينكن قد أجرى اتصالات من اليابان صباح الثلاثاء مع البرهان ودقلو “مشددا على الوقف الفوري لإطلاق النار”، بعدما حصدت الاشتباكات المستمرة منذ ثلاثة أيام حياة ما لا يقل عن 200 شخص. بينما أعلن الاتّحاد الأوروبي أنّ سفيره في الخرطوم “تعرّض لاعتداء” في منزله.

 

ودعا بيان وزراء خارجية دول مجموعة السبع الثلاثاء في اليابان؛ إلى “وقف الأعمال العدائية فورا” والعودة إلى طاولة المفاوضات، بعد اشتباكات أودت بحياة نحو 200 شخص في ثلاثة أيام.

ودفع تصاعد العنف في السودان القضية إلى جدول أعمال مجموعة السبع التي التقى وزراء خارجيتها في منتجع كارويزاوا الياباني.
وقال الوزراء في بيان بعد يومين من المحادثات: “نحض طرفي النزاع على وقف الأعمال العدائية فورا دون شروط مسبقة”، محذرين من أن القتال “يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين ويقوض جهود استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان”. ودعوا في البيان “إلى نبذ العنف والعودة إلى المفاوضات واتخاذ خطوات فعالة لخفض التوترات وضمان سلامة جميع المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني”.

whatsapp
أخبار ذات صلة