فرق دولية وتحركات عاجلة للتعامل مع الأزمة  في السودان

992

الخرطوم- تاق برس- أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، انشاء فريق عمل خاصا للتعامل مع الأزمة في السودان، وفقا لما نقلته CNN عن متحدث باسم وزارة الخارجية.

 

وقال المتحدث الذي لم تكشف الشبكة عن هويته، إن “وزارة الخارجية أنشأت فريق عمل معنيا بالنزاع العسكري في السودان للإشراف على تخطيط الوزارة وإدارتها واللوجستيات المتعلقة بالأحداث في السودان”.

بدورها، قالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، إن على القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقف جميع العمليات القتالية فورا والعودة إلى الحوار.

 

وأضافت روزي دياز، الناطقة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حسابها على تويتر، أن التصعيد العسكري في السودان “ليس هو الحل”.

 

كما شددت دياز على أن من المهم جدا أن يلتزم الطرفان بالهدنة الإنسانية البالغة مدتها 24 ساعة “للسماح للمدنيين بالحصول على الرعاية الطبية والإمدادات الأساسية”.

 

من جانبها، أكدت الخارجية الفرنسية اليوم، أن “أولويتنا في السودان هي الحفاظ على أمن المواطنين وحماية بعثاتنا الدبلوماسية، شكلنا خلية أزمة قبل يومين تتصل شخصياً بكل مواطن فرنسي في السودان”.

كما تابعت في بيان “نذكّر بالمسؤولية الملقاة على عاتق المتحاربين فيما يتعلق بحماية المدنيين، بمن فيهم الرعايا الأجانب، وكذلك حماية البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وفقا للاتفاقيات الدولية”، وحثت باريس الطرفين على وقف القتال فوراً، وطلبت من الطرفين قبول هدنة إنسانية بمناسبة العيد

whatsapp
أخبار ذات صلة