عاجل : الجيش السوداني يوافق على هدنة لوقف اطلاق النار ويحذر والدعم السريع يعلق ويرسل رسائل

898

الخرطوم تاق برس – وافقت القوات المسلحة السودانية الجمعة اول أيام عيد الفطر الموافقة على هدنة لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم الجمعة

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان تلقاه (تاق برس) ” وافقت القوات المسلحة على هدنة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق ٢١ أبريل لتمكين المواطنين من الاحتفال بعيد الفطر، وانسياب الخدمات الأنسانية.
واضاف البيان ” تأمل القوات المسلحة أن يلتزم المتمردون بكل متطلبات الهدنة ووقف أي تحركات عسكرية من شأنها عرقلتها.

في الاثناء قالت قوات الدعم السريع في بيان انه على تفاهمات دولية واقليمية ومحلية وافقت على هدنة انسانية لمدة 72 ساعة تبدأ اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح اليوم .

ونوهت الى ان الهدنة تأتي تزامنا مع عيد الفطر المبارك ولفتح ممرات إنسانية لاجلاء المواطنين واتاحة الفرصة لهم لمعايدة ذويهم .

واضاف البيان الذي تلقاه (تاق برس) ” وبهذه المناسبة الطيبة نبعث بأحر التهاني والتبريكات الى جماهير شعبنا العظيم على إمتداد الوطن، كما نهني الأمتين العربية والاسلامية سائلين الله تعالي أن يعود علينا وبلادنا أكثر أمنًا وإستقرار ونماء.

وتقدمت بالتعازي لعموم السودانيين في الأرواح البريئة التي فقدت بسبب هذه الأوضاع التي قالت انها لم تختارها ، وأجبرت على اختيارها دفاعًا عن النفس والتصدي لما اسمته قوات الدعم السريع حسب البيان انقلاب قيادة القوات المسلحة الذين يحركهم الكيزان المتطرفين الارهابيين لإعاقة العملية السياسية وقطع الطريق امام العودة الى المسار الديمقراطي.

ارسلت قيادة الدعم السريه رسالة خاصة لمن اطلقت عليهم وفق البيان شرفاء القوات المسلحة ضباط وضباط صف وجنود، قالت فيها ” لقد حان وقت الانحياز لخيار الشعب الذي يتطلع الى التحول الديمقراطي، ولقد تابعنا مغادرة المئات منكم ساحة القتال والعودة آمنين الى منازلهم نشيد بهذه الخطوة ونرحب بالآخرين الذين لازالوا يحملون السلاح .

واشار البيان الى ان قوات الدعم السريع من رحم هذا الشعب تقف الى جانبه تدعم خياراته وتسعى لتحقيق تطلعاته المشروعة في الحرية والعدالة والديمقراطية وسيادة حكم القانون.

واكدت التزامها خلال فترة الهدنة المعلنة بالوقف الكامل لاطلاق النار.

وحذرت من ما اسمته تجاوزات الطرف الاخر المستمرة في عدم الالتزام بما يعلن عنه من هدنة .

whatsapp
أخبار ذات صلة