امريكا والسعودية تعلنان انتهاك الجيش السوداني والدعم السريع لهدنة وقف اطلاق النار وتقارير تكشف التفاصيل ويوجهان دعوات عاجلة

418

الخرطوم تاق برس- اعلن الميسرين المشتركين من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لاتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية انتهاك الجيش والدعم السريع لهدنة وقف اطلاق النار .

وكشفوا في بيان تلقاه (تاق برس)”عن تقارير حول العمليات الهجومية في الخرطوم والأبيض ، والغارات الجوية واستخدام المدفعية.

 

وقالت في بيان تؤكد المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على أهمية اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان الموقعة في جدة في 20 مايو 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. بعد خمسة أسابيع من الصراع المستمر ، يحتاج الشعب السوداني بشدة إلى المساعدة الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية التي يهدف وقف إطلاق النار قصير المدى إلى تمكينها.

واضاف البيان ” لاحظ الميسرون السعوديون والأمريكيون بقلق أن أيا من الجانبين لم يلتزم بتعهده بعدم السعي وراء ميزة عسكرية خلال فترة الـ 48 ساعة بعد توقيع الاتفاقية وقبل دخولها حيز التنفيذ. وبينما بدا القتال في الخرطوم أقل حدة مما كان عليه في الأيام الأخيرة ، نقل الميسرون للطرفين تقارير تشير إلى أن كلا الجانبين انتهك الاتفاق.

وشملت تلك التقارير العمليات الهجومية في الخرطوم والأبيض ، والغارات الجوية واستخدام المدفعية.

ومضى البيان قائلا ” اليوم في جدة ، شارك الممثلون في لجنة مراقبة وقف إطلاق النار والتنسيق بشكل بناء في عمليات تسليم المساعدات الإنسانية وتعهدوا بإشراك قياداتهم فيما يتعلق بمزاعم انتهاكات وقف إطلاق النار بينما تسعى اللجنة للتحقق من التقارير. واكد الميسرون حسب البيان ان الاستعدادات لتحركات المساعدة الإنسانية لتقديم المساعدة المنقذة للحياة جارية.

واشاروا الى انه لا يزال الشعب السوداني يعاني نتيجة هذا الصراع المدمر

واكد الميسرون المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة التزامهما تجاه الشعب السوداني.

وطالبا الطرفان الجيش والدعم السريع  بالالتزام الكامل بالتزاماتهما بموجب هذه الاتفاقية بوقف إطلاق النار الإنساني المؤقت لتوفير الإغاثة الإنسانية اللازمة بشكل عاجل.

whatsapp
أخبار ذات صلة