السودان : هدنة ليوم واحد في كافة انحاء السودان

138

تاق برس : وكالات : أعلن طرفا القتال في السودان الجمعة الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة، ورفضت الأمم المتحدة سحب موفدها رغم إعلانه شخصا غير مرغوب فيه، فيما تحولت العاصمة الخرطوم إلى مدينة شبه مهجورة في ظل استمرار النزوح وتفاقم الوضع الإنساني.
وقد وافق طرفا الصراع في السودان على هدنة جديدة قصيرة تبدأ غدا السبت وتنتهي صباح الأحد، وفق بيان من الوساطة السعودية الأميركية.
وأعلنت الرياض وواشنطن موافقة الجيش وقوات الدعم السريع على “اتفاق وقف إطلاق النار في كافة أنحاء السودان لمدة 24 ساعة اعتبارا من الساعة السادسة من صباح يوم العاشر من يونيو/حزيران 2023” (الرابعة فجرا بتوقيت غرينتش).
وأكدتا أنهما “تتشاركان مع الشعب السوداني حالة الإحباط من عدم الالتزام بالهدن السابقة”، وأن الاتفاق الجديد هدفه “وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف، والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين، مما يسمح باستئناف مباحثات جدة”.
وقال الجيش السوداني إنه وافق على الهدنة “مراعاة للجوانب الإنسانية التي يعانيها شعبنا جراء العمليات الجارية”، مشددا على احتفاظه “بحق التعامل مع أي خروقات قد يرتكبها المتمردون” خلالها.
كما تعهدت قوات الدعم السريع بالالتزام “التام” باتفاق وفق النار “بما يخدم أغراض الهدنة”، آملة في أن يفي الجيش بتعهداته “وعدم عرقلة جهود المساعدات الإنسانية لرفع معاناة المواطنين”.
ومنذ بدء النزاع في 15 أبريل/نيسان الماضي أبرم الجانبان اتفاقات لوقف إطلاق النار سرعان ما كان يتم خرقها.
وحذر بيان سعودي أميركي من أنه “في حال عدم التزام الطرفين بهذه الهدنة فسيضطر المسيّران إلى تأجيل محادثات جدة”.

whatsapp
أخبار ذات صلة