عقار يكشف عن تحرك من الايغاد في ازمة السودان بين قائدي الجيش والدعم السريع خلال اسبوعين

565

الخرطوم تاق برس – قال مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان في مقابلة مع قناة الجزيرة ان الايغاد قدمت مقترحا للقاء البرهان وحميدتي خلال اسبوعين واشار الى ان اللقاء فقط لبحث وقف إطلاق النار.

وكشف عقار أن الهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” (IGAD) اقترحت خلال قمتها الحالية في جيبوتي مبادرة لحل الأزمة، تتضمن لقاء في ظرف أسبوعين بين رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

ورحب عقار بالمبادرة، مشيرا إلى أن اللقاء المقترح بين البرهان وحميدتي سيركز على وقف إطلاق النار، وأن التفاوض مع من وصفهم بـ”المتمردين” يجري من أجل مصلحة السودان لإنهاء الأزمة.

وأكد أن العمل جار لإيقاف الحرب والعودة إلى طاولة المفوضات.

واعتبر ما يحدث في السودان تمرد وليس حربا أهلية، وأن الحكومة تسعى لمعالجته، وفق تعبيره.

بينما أعلن الرئيس الكيني وليام روتو الاثنين التزام إيغاد بتنظيم لقاء “وجها لوجه” بين طرفي النزاع لإيجاد حل دائم للأزمة السودانية، مؤكدا أن الهيئة ستشرع خلال 3 أسابيع في إدارة حوار وطني بين قوى مدنية سودانية لبحث الأزمة.

وأكد روتو -في تصريحات على هامش القمة- أن مبادرة إيغاد المقترحة تشمل بحث فتح ممرات إنسانية مع طرفي النزاع، ولقاء بين البرهان وقادة جنوب السودان وكينيا وإثيوبيا وجيبوتي.

وذكر أن إيغاد توصلت إلى توافق بشأن 3 نقاط لحل الأزمة، بينها -بالإضافة إلى النقطتين المذكرتين سابقا- أن تبدأ لجنة حوار وطني بعد 3 أسابيع عملها لفتح مجال للقوى المدنية في السودان لمناقشة القضايا العالقة

whatsapp
أخبار ذات صلة