دعوات عاجلة من مجلس السلم والأمن الأفريقي ومطالب بتجريد الخرطوم من السلاح

149

الخرطوم- تاق برس- دعا مجلس الأمن والسلم الأفريقي، وقف غير مشروط وفوري للأعمال العدائية وتجريد الخرطوم من السلاح ، فضلاً عن إنشاء ممرات إنسانية لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المحتاجين في السودان.

واعرب المجلس عن قلقه العميق إزاء استمرار تصعيد الوضع الأمني ​​في السودان بسبب القتال الدائر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ، مما أدى إلى وضع إنساني مؤلم وغير مسبوق وأثر خطير على النساء والأطفال.
وادان بشدة انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وحذر مرتكبيها من أنهم سيحاسبون على أفعالهم.
واشاد بالجهود التي تبذلها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) للتصدي للنزاع في السودان ويدعمها بالكامل ، ورحب في هذا الصدد بالبيان الختامي الصادر عن الدورة الرابعة عشرة ويؤيده .الدورة العادية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإيقاد المنعقدة في 12 يونيو 2023 في جيبوتي ، جمهورية جيبوتي ، ولا سيما اعتماد خارطة طريق لحل النزاع في جمهورية السودان.
ودعا إلى بدء عملية سياسية أوسع نطاقا تجمع جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين للتصدي للتحديات التي تواجه البلد ويؤكد مركزية الحوار الحقيقي والشامل باعتباره النهج الوحيد القابل للتطبيق للتوصل إلى حل مستدام للتحديات التي تواجه البلاد.
واثنى على الجهود التي تبذلها المجموعة الأساسية للآلية الموسعة بقيادة الاتحاد الأفريقي ، وتطلع إلى نتائج الجولة الإقليمية التي قام بها الممثل السامي للاتحاد الأفريقي المعني بإسكات البنادق بهدف إيجاد حل دائم للنزاع في السودان.

whatsapp
أخبار ذات صلة