مالك عقار يكشف تفاصيل ونتائج لقاء مسؤولين في موسكو ويكشف عن تاكيدات روسية بشأن الازمة في السودان

231

الخرطوم- تاق برس- قال مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، انه عقد جلسة مباحثات في موسكو اليوم، مع سيرغي لاڤروف وزير الخارجة الروسي بالاضافة إلى مبعوث الرئيس الروسي لإفريقيا والشرق الاوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف وعدد من مسؤلي وزارة الخارجية الروسية.
واشار عقار في تصريح الى انه تناول خلال الجلسة تطورات الاوضاع بالسودان حيث قدم شرحاً مفصلاً للاحداث بالسودان منذ اندلاع تمرد قوات الدعم السريع في 15 ابريل الماضي وتطوراته في النواحى الميدانية والانسانية، وانعكاساته على السودان ودول الجوار.

واضاف “تطرقت خلال الجلسة للمبادرات الاقليمية والدولية والجهود المبذولة لايجاد حلول للازمة وموقف حكومة السودان منها، واوضحنا موقف السودان من البعثة الاممية ورئيسها وتمسك السودان بحقوقه السيادية، وواجبه في الدفاع عن وحدته الترابية وامنه واستقراره، وقد تفهم الجانب الروسي موقف السودان تجاه الامم المتحده وقراره بشان رئيس بعثة يونتامس.

ونوه عقار إلى ان وزير خارجية روسيا سيرغي لاڤروف عبر عن تضامن حكومة روسيا الاتحادية مع حكومة وشعب السودان ومؤسساته الشرعية القائمة مؤكداً متابعته لتطورات الاوضاع بالسودان منذ بدايتها وأضاف ان الازمة في السودان هي شان داخلي وحلها بايدي السودانيين انفسهم، واشار لافروف إلى إستعداد الحكومة الروسية لدعم الشعب السوداني متى ما طلب منهم ذلك.

واضاف عقار “إتفقنا كذلك مع الجانب الروسي على إستمرار وتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات وتنشيط ذلك عبر الاليات الثنائية المتفق عليها، وجددنا إلتزامنا بالتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية وتطرقنا ايضا لتطورات الاوضاع في الجوار السوداني والوضع الاقليمي مؤكدين على أهمية التنسيق والتشاور بين البلدين.
واشار عقار إلى أن الجانب الروسي عبر خلال المباحثات عن تطلعه لمشاركة رئيس مجلس السيادة في القمة الروسية الافريقية التي تنعقد في نهاية يوليو القادم بمدينة سانت بيترسبيرج بروسيا.

whatsapp
أخبار ذات صلة