الدعم السريع ينهب معملا مركزيا به عينات لأمراض خطيرة وتحذيرات من انتشار الجمرة الخبيثة

517

الخرطوم- تاق برس- كشفت مصادر أن قوات الدعم السريع، اقتحمت قبل أربعة أيام قسم أمراض الدواجن وأفرغت الثلاجات والمجمدات من العينات التي جمعت من حالات لأمراض مختلفة مثل انفلونزا الطيور والجدري وغيرها، ونهبت أكثر من 25 ثلاجة وعدد من مكيفات الهواء.

وأشار خبراء ومختصون طبقا للهدف إلى أن خطورة الأمر في المعزولات وهي عبارة عن حواضن ميكروبات الأمراض، وحذروا من أن تكرار هذا الأمر والتعدي على أقسام أخرى في المعمل يمكن أن يؤدي إلى انتشار ميكروبات أمراض أخرى مثل الجمرة الخبيثة والحمى النزفية والسل وانفلونزا الخيول وغيرها.

وكان الدكتور محمد زين موسى الباحث بالمعمل المركزي قد نشر في وسائل التواصل الاجتماعي إستغاثة عاجلة، لإنقاذ المعمل المركزي للأبحاث البيطرية بسوبا، الذي يضم 18 وحدة متخصصة تشمل كل مجالات صحة الحيوان وتنتج 17 لقاحا بيطريا يوفر للدولة 70 مليون دولار، وطالب دكتور محمد زين بحماية المعمل من المتفلتين والمخربين والطامعين وأصحاب الحاجة.
واشار إلى أن حماية المعمل المركزي للأبحاث البيطرية يعني حماية القطيع الحيواني والاقتصاد القومي لبلادنا الذي تساهم الثروة الحيوانية فيه ب25 في المائة من الدخل القومي، وتوفر من اللحوم للاستهلاك المحلي ما قيمته 3/6 مليون دولار في السنة.
وحذر دكتور محمد زين من تسرب عينات المعزولات، لأنها يمكن أن تسبب كارثة إنسانية خاصة أن بعض العينات لأمراض مشتركة بين الحيوان والإنسان مثل انفلونزا الطيور والجمرة الخبيثة والبروسيلا وغيرها من الأمراض.

whatsapp
أخبار ذات صلة