دول الترويكا تصدر بيانا حول انتهاكات الدعم السريع في دارفور وتدعو إلى تحقيق

154

الخرطوم- تاق برس- ادانت الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) بأشد العبارات العنف المستمر في دارفور ، لا سيما التقارير المتعلقة بعمليات القتل على أساس العرق والعنف الجنسي الواسع النطاق من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

ودعت في بيان جميع الأطراف إلى الوقف الفوري للهجمات ومنع انتشار القتال، ومحاسبة المسؤولين ومنح الوصول الكامل إلى المناطق المتضررة من النزاع حتى يمكن التحقيق في الانتهاكات بشكل صحيح وحتى تصل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى الناجين الذين يحتاجون إليها بشكل عاجل.

وعبر البيان عن قلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن حشود عسكرية بالقرب من الفاشر ، شمال دارفور ، ونيالا ، جنوب دارفور ، حيث سيعرض المزيد من العنف المزيد من المدنيين للخطر.

وقال البيان ان توسع الصراع المدمر الذي لا داعي له بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى دارفور تسبب في معاناة إنسانية لا تُحصى. يجب محاسبة المسؤولين عن أي فظائع ضد المدنيين ، لا سيما تلك التي تشمل العنف الجنسي المرتبط بالنزاع واستهداف العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية والعاملين في المجال الطبي ومقدمي الخدمات الآخرين.

 

وذكر البيان أطراف النزاع بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني المتعلقة بحماية المدنيين، ودعا د جميع أطراف النزاع إلى تمكين وصول المساعدات الإنسانية في دارفور وفي جميع أنحاء البلاد.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة