صورة للفنان ابوعركي البخيت مع قوات الدعم السريع تثير جدلا واسعا

1٬254

الخرطوم- تاق برس- أثارت صورة تم تداولها جمعت بين الفنان السوداني الكبير ابوعركي البخيت، وقوات الدعم السريع، جدلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي، بين مستنكر ظهور ابوعركي ذو التاريخ الطويل في النضال في صورة مع قوات مارست أبشع انواع الانتهاكات ضد الإنسانية، وبين متقبل الفكرة لكون ان عركي لا خيار أمامه لرفض فكرة الصورة في ظل سيطرة الدعم السريع على المنطق التي يتواجد عركي فيها.

وقال الكاتب الصحفي والروائي عبدالجليل سليمان في منشور بالفيسبوك تعليقا على الصورة: وحدك أيها الوعل؛ لم تفارق موطنك أبدا.. قلبك مشرع للجميع ومترع بحب الوطن..وبيتك مفتوح كعادته لا ينغلق بابه أمام أحد.
تعالوا أيها الشباب الجانجا.. إن شئتم..
نشرب كوب شاي ونلتقط صورة للذكرى المؤلمة؛ ونغني للوجع والنجيع والأفق الدامي.

واضاف “تحملون بنادقكم.. وأحمل أغنيتي؛ فحملها ليس بالثقيل وتابع “لو كنت عاشق “للوطن” زيّك؛ لكنت التقطت صوراً كثيرة مع الواقع المتاح .. لقد أخذوا صورهم معهم منذ زمن ضارب في الزرقة والارتحال؛ ثم فروا يوم كريهة وسداد ثغر.
يريدون منك أن تنفر خفيفا دون قلب .. أو ثقيلاً دون أغنية؟ أو تفر . لكنك وتد هذه الأرض لن يقتلعك أحد من سرتها.

كن أفقاً للجميع وغني، أو انتظر ما تسفر (عنهم) مفاوضاتهم المقبلة من صور وقبلات بلون الدم.. وغني لهم حينها أغنية الوطن.

 

وقال حاتم الياس مدير المصنفات الادبية السابق: قال كاربينو كوانين أن وردي حين غنى في المعسكرات التابعة للحركة الشعبية في التسعينات ، خافوا أن يقول وردي لجماهيره في المعسكرات (الأكتر من جماهير الحركة الشعبية نفسها) أنسوا موضوع الحرب ده وأرح معاي الخرطوم . أنت تحتج على صورة عركي وكأن عركي فنان مُكرس لتخريجات طلبة الأهلية والأحفاد والنيلين ، وفنان صفوة مثقفي الحداثة الغنائية المدينية السودانية وحدهم . لكن هذا الجندي الدعامي فيجب عليه أن لايقتحم دائرة السماع الراقي ! . .لماذا ..؟ ..لأنه دعامي ، لأنه من تشاد ، لأنه من النيجر ، لأنه قاطع طريق ، لأنه مُغتصب ولأنه ولأنه لذا فمن المفترض أن لايشاركنا سماع عركي الراقي وأن لايعرف من هو عركي نفسه . ترى إن كان الذي يقف مع عركي الحوري فهي ربما تكون (مبلوعة ) صاح”.

وقال انس عبدالرحيم ناشط: الشباب ديل ياحاتم مشو لعركي كمعجبين مامشو عشان هم دعم سريع ولا جنجويد الناس ديل فرحانين بالصورة دي فرح ماعادي ودا يوريك الدور الممكن يلعبو الفن المحترم”

whatsapp
أخبار ذات صلة