لجنة أطباء السودان تدق ناقوس الخطر في الأبيض

303

الخرطوم- تاق برس- كشفت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، عن ان مدينة الأبيض تعاني، حصارًا بقوات عسكرية من كل الجهات، ترتب على ذلك تدهور الوضع المعيشي والصحي لمواطني المدينة.
واعلنت اللجنة في بيان عن نفاذ معظم المواد التموينية من الأسواق والدقيق على وشك النفاذ، وهذا سيقود إلى كارثة غذائية وشيكة اذا لم يتم إيصال المواد الغذائية.
وكشفت عن سرقة مباني منظمة الغذاء العالمي (WFP) ، حيث سرقت مخازن الأمن الغذائي وثلاثة عربات تابعة للمنظمة وعربة وقود، فضلا عن انقطاع الكهرباء عن المدينة لفترة تجاوزت الأسبوعين ، حـاول المهندسون ورجال الإدارة الأهلية الوصول لمحطة الكهرباء ولكن تم الاعتداء عليهم ونهبهم، كما تعاني المدينة من انقطاع المياه لأكثر من شهر، وشح في الوقود.

وقالت اللجنة ان حصار المدينة أثر أيضا على الخدمات الصحية والكوادر الطبية وحركتها وتوصيل المعينات، مما أدى إلى تدهور الخدمة الصحية المقدمة في المستشفيات والمرافق الصحية في المدينة ، ونقص حاد في الأدوية حتى على مستوى الصيدليات التجارية .

واكدت اللجنة تأثر مركز غسيل الـكلى، حيث بلغت حالات الوفيات بين مرضى غسيل الكلى 12 وفاة منذ بداية الحصار بنسبة 8 % من العدد الكلي لمرضى غسيل الكلى . لا توجد غسلات اطفال وتم تحويل طفلين لمدينة مدني من العدد الكلي للأطفال بالمركز البالغ 12 طفلاً

whatsapp
أخبار ذات صلة