الأمم المتحدة تعلن إرسال شحنات أدوية منقذة للحياة إلى السودان بملايين الدولارات

325

الخرطوم- تاق برس- كشفت برنامج الأمم المتحدة الانمائي؛ عن وصول إمدادات عام واحد من أدوية فيروس نقص المناعة البشرية والسل المنقذة للحياة بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي إلى بورتسودان، كجزء من استجابة البرنامج مع الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا (الصندوق العالمي).

واشار البرنامج الى تسليم الأدوية الأساسية الأخرى ، بما في ذلك الأنسولين، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقال في بيان إن هذه الأدوية التي تزن 33 طنا، ستلبي حاجة السودان الحالية للحفاظ على علاج فيروس نقص المناعة البشرية ل 11,000 شخص وعلاج 2,000 حالة سل من خلال المستشفيات العامة ومراكز الصحة الأولية التي لا تزال تعمل.

واضاف “وقد تجاوز نزوح المدنيين 4.5 مليون شخص، بما في ذلك 3.6 مليون شخص داخل السودان، ولا يزال مستمرا بمعدل ينذر بالخطر. ويعطل النزوح ونقص الخدمات الصحية دورات علاج فيروس نقص المناعة البشرية والسل، مما يزيد من خطر الوفاة ومقاومة الأدوية وانتقال الأمراض.

واوضح ان ضمان استمرارية العلاج يمثل أولوية، ويدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي البرنامج الوطني لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/السل في رسم خرائط للمرافق الصحية العاملة وتتبع جميع المرضى الذين يحتاجون إلى علاج فيروس نقص المناعة البشرية والسل.

واعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، التزامه بتوفير العلاج الطبي المنقذ للحياة وإعادة تأهيل النظم الصحية في جميع أنحاء السودان خلال الأزمة الحالية. ويأتي دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أعقاب شحنات سابقة من الإمدادات والمعدات الطبية الحيوية، بتمويل من الصندوق العالمي، منذ بدء النزاع.

وتابع “هذه الشحنة الأخيرة هي جزء من عرض برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الطارئ لتحقيق الاستقرار المجتمعي في السودان، والذي يدعم الوصول إلى الرعاية الصحية، واستمرارية الإنتاج الزراعي، والحصول على فرص العمل في حالات الطوارئ، وتوسيع الخدمات الأساسية، بما في ذلك الطاقة النظيفة وأنظمة المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية. وسيساعد الدعم المقدم من البرنامج الإنمائي على حماية التقدم الاجتماعي – الاقتصادي، مع معالجة أوجه القصور الإنمائية الأساسية التي تسبب الصراعات.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة