حرب غزة.. بندقية القناصة “غول” تفتك بالجنود الإسرائليين

526

تاق برس- وكالات- أثبتت البندقية القنّاصة “غول”، التي تستخدمها كتائب القسَّام، فاعلية كبيرة وقدرات نوعية في الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر الماضي في غزة، حيث نشرت حركة حماس مقاطع فيديو يقوم فيها عناصرها بقنص جنود الجيش الإسرائيلي في محاور القتال المتعدّدة.

ورغم إدخال تلك البندقية في حرب عام 2014 على القطاع، التي سُمّيت بـ”بمعركة العصف المأكول”، فإن القسَّام ألقت الضوء عليها مجددا خلال “طوفان الأقصى”، بعد المعارك الضارية التي اشتدّت على مدار يومَي الثلاثاء والأربعاء، بمحور شرق مدينة خان يونس، حيث قنصت 6 جنود في منطقة الزنة، وفي عملية أخرى شرق خان يونس 9 جنود إسرائيليين.

كانت كتائب القسَّام أعلنت عن 11 عمليّة قنص منذ بداية الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة، أبرزها مع بدء الاجتياح البري لمنطقة خان يونس، جنوبي القطاع، خلال الأيام القليلة الماضية.

ما قدرات وإمكانيات بندقية “غول”؟

تقول حركة حماس إنّ بندقيتها “غول” تتفوّق على بندقيتَي القناصة “دراغونوف” روسيّة الصّنع عيار 7.62 ملم، و”شتاير” النمساوية عيار 12.7 ملم التي طُوّرت عام 2004، و”شاهر” الإيرانية من عيار 14.5 ملم، كما تعدّ من أقوى بنادق القنص بالعالم، وفق “سي إن إن” الأميركية، ومِن أهم صفاتها:

بندقية قناصة محلية الصّنع بشكل تام.
تستخدم قذائف وذخيرة من عيار 14.5 ملم.
من أطول بنادق القنص في العالم.
مداها القاتل نحو 2 كيلومتر.
تعدّ من أقوى بنادق القنص بالعالم.
مقارنة بين “غول” و”دراغونوف” و”شتاير” و”شاهر”؟

حسب ما نشرته كتائب القسّام، فإنّ البندقية “غول” سلاح قنّاص، يتفوَّق على نظيره الروسي والنمساوي والإيراني، كما يلي:

من أطول بندقيات القنص حول العالم، إذ يزيد على متر ونصف المتر، مقارنة بـ”شتاير” النمساوية التي يبلغ طولها 137 سم، و”دراغونوف” الروسية بطول 120 سم، و”شاهر” الإيرانية 185 سم.
تستخدم “غول” قذائف عيار 14.5 ملم، وهي أكثر فتكا من التي تستخدمها قناصتا “شتاير” (12.7 ملم) و”دراغونوف” (7.62 ملم)، وتتساوى مع “شاهر”.
يبلغ المدى القاتل لبندقية “غول” نحو 2000 متر، مُقارنةً بـ1500 متر لقناصة “شتاير”، و1200 متر لـ”دراغونوف”، بينما تتفوّق عليها “شاهر” الإيرانية بمدى قاتل 4 آلاف متر.

whatsapp
أخبار ذات صلة