إعلان أعضاء لجنة تقصي الحقائق الدولية عن السودان

152

رصد- تاق برس- أعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، فاتسلاف باليك، عن تعيين أعضاء مستقلين في بعثة لتقصي الحقائق في السودان يقودها التنزاني محمد عثمان، بالإضافة إلى جوي إيزيليو من نيجيريا ومني رشماوي من الأردن عضوين في البعثة.

 

وذكر المجلس في بيان أن المجلس أنشأ بعثة تقصي الحقائق في أكتوبر تشرين الأول للتحقيق والتثبت من الحقائق والظروف والأسباب الجذرية لجميع الادعاءات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك تلك المرتكبة ضد اللاجئين، والجرائم ذات العلاقة في سياق النزاع المسلح المستمر في البلاد منذ 15 أبريل نيسان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع فضلا عن بقية الأطراف المتحاربة.

 

ونوه البيان إلى أنه طُلب من البعثة، التي تبلغ مدتها عام بشكل مبدئي، جمع وتحليل الأدلة وتحديد الأفراد والكيانات المسؤولين متى أمكن ذلك وتقديم توصيات بهدف إنهاء الإفلات من العقاب وضمان المساءلة ووصول الضحايا إلى العدالة.

 

وذكر البيان أن المجلس طلب من البعثة تقديم تحديث شفهي للنتائج التي تتوصل إليها يعقبه حوار تفاعلي في الدورة السادسة والخمسين للمجلس التي ستنعقد في يونيو حزيران إلى يوليو تموز 2024

whatsapp
أخبار ذات صلة