تحذيرات من تقاوي قمح عالية السمية تم توزيعها بأسواق السودان

143

الخرطوم- تاق برس- حذرت شركة “هارفست للاستثمار المحدودة”  مختصة في مجال التقاوي الزراعية، من كارثة صحية وإنسانية بسبب توزيع تقاوي قمح بالغة السمية معاملة بمبيدات فطرية وحشرية  في الأسواق.

وطالبت الشركة الجهات المختصة بضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لتلافي الأضرار المتوقعة.

 

وكشفت الشركة في خطاب عن استيلاء مسلحون على مستودعها الواقع في الناحية الشمالية الشرقية لمقابر البنداري منطقة الشقلة_الحاج يوسف_ شرق النيل _الخرطوم بحري والذي توجد به كمية تقاوي قمح في حدود (1,500) الف وخمسمائة طن معتمدة من إدارة التقاوي وزارة الزراعة.

وأكدت الشركة أن الشحنة معدة للترحيل لمناطق ومشاريع زراعة القمح هذا الموسم ولكن تعذر ترحيلها للأسباب الأمنية المعروفة وأوضحت أن كل الكميات الموجودة  بالمستودع قد تم تعفيرها بميدان كيميائية عالية السمية .

وأفادت في خطابها أن كل الكمية بالمستودع مبخرة بالمبيد (فستوكستين) وقالت إن مجموعة مسلحة حضرت السبت 13ينايرالجاري وسيطروا على المستودع بالكامل وبدوا في شحن عدد من الناقلات من هذه التقاوي ومازال الشحن من المستودع يتم يوميا حتى تاريخه.

 

وقالت ان التقاوي تحمل اسم الشركة وغير صالحة للاستخدام الادامي ولا الحيواني وأن هذه الكميات بداء توزيعها في الأسواق حيث يهدد بنتائج ومخاطر صحية على حياة الإنسان والحيوان.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة