السودان يطلق حملة لمكافحة مرض خطير في 7 ولايات

405

بورتسودان- تاق برس- أعلنت وزارة الصحة السودانية والمنظمات الدولية، اكتمال كافة الترتيبات لانطلاقة الحملة القومية، للتطعيم بلقاح الحصبة والحصبة الألمانية في الفترة من 22 وحتى 27 يناير الجاري.

وقالت إن الحملة تغطي 7 ولايات كمرحلة أولى وتشمل “البحر الأحمر، كسلا، القضارف، الشمالية، نهر النيل، النيل الأبيض وإقليم النيل الأزرق”، موزّعة على 63 محلية، وتستهدف الأطفال في الفئة العمرية من 9 أشهر إلى 15 عاما، وبمشاركة أكثر من 5 آلاف من الكوادر المدربة.

وقال وزير الصحة هيثم محمد إبراهيم، في مؤتمر صحفي، إن الحملة تنطلق رغم الظروف الصعبة التي يمر بها السودان جراء الحرب وتأثيرها الأكبر على الأطفال وصحتهم.

 

وأشار إلى أن إدخال لقاح الحصبة والحصبة الألمانية، طفرة مهنية جبارة في مسيرة التطعيم، بكل السودان، واختبارًا حقيقيًا للقطاع الصحي كمعبر للسلام والتواصل.

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية د. مشعل توفيق، ضرورة ادخال اللقاح ضمن التطعيم الروتيني للفئات المستهدفة بجانب رفع الوعي بأهميته، منوها إلى توفير اللقاح بالشراكة مع اليونسيف، الصحة العالمية وقافي والتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية بعد مشاورات وقرارات موسعة للتطعيم في 7ولايات مع التقصي لإمكانية وصوله لباقي الولايات.

 

إلى ذلك كشفت ممثلة منظمة اليونسيف ماديب اولبراين، ان الحرب الدائرة منذ منتصف ابريل الماضي ادت إلى نزوح اكثر من 3 مليون طفلا وطفلة وخروج الكثير من المنشآت الصحية عن الخدمة وفقدان عدد من الكوادر الأمر الذي اسهم في عدم تلقي الأطفال للرعاية الصحية وظهور امراض مثل الكوليرا، معلنة الالتزام مع الشركاء بمواصلة العمل في هذه الظروف التي تمر بها البلاد.

 

وقالت اولبراين، إن الحملة تستهدف 5مليون طفلا وطفلة في الفئات العمرية من 9- أشهر لـ 15سنة،لافتة إلى توفير 21،5مليون جرعة من اللقاح.

فيما قطعت مديرة برنامج السودان للقاحات(قافي) آن كونان، بأهمية الحملة للحفاظ على حياة الأطفال خاصة بعد تداعيات الحرب، مشيدة بوزارة الصحة الاتحادية في ادخال اللقاح.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة