السودان.. تفاصيل جديدة عن لقاءات قادة كبار من الجيش السوداني والدعم السريع في البحرين

202

متابعات- تاق برس-  قالت مصادر مطلعة إن قادة كبار من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بقيادة شمس الدين كباشي وعبدالرحيم دقلو، اجتمعوا ثلاث مرات هذا الشهر في البحرين، وهو أول اتصال من نوعه بين الجانبين المتحاربين منذ تسعة أشهر من الصراع.

 

وعلى عكس المحادثات السابقة بشأن الحرب في السودان، حضر اجتماعات المنامة ممثلون مؤثرون من القوتين ومسؤولين من مصر والإمارات العربية المتحدة، الداعمين الرئيسيين للجيش وقوات الدعم السريع على التوالي، بحسب المصادر الأربعة، اثنان منهم. كانوا حاضرين في المحادثات.

 

وتأتي المحادثات غير المعلنة، بحسب وكالة رويترز أن الولايات المتحدة والسعودية حضرتها أيضا، بعد محاولات متكررة من جانب القوتين وكذلك دول شرق أفريقيا للتوسط في وقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الحرب دون تحقيق تقدم يذكر.

 

واندلعت الحرب في السودان في أبريل الماضي بسبب خلافات حول صلاحيات الجيش وقوات الدعم السريع بموجب خطة مدعومة دولياً للانتقال السياسي نحو الحكم المدني وإجراء الانتخابات، وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع السلطة مع المدنيين بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية عام 2019، قبل القيام بانقلاب بعد ذلك بعامين.

 

ودمر القتال أجزاء من السودان بما في ذلك العاصمة الخرطوم، وقتل أكثر من 13 ألف شخص وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، وأثار تحذيرات من المجاعة، وخلق أزمة نزوح داخلي، وكانت المحادثات التي أجريت العام الماضي في مدينة جدة السعودية شارك فيها مسؤولون على مستوى أدنى ولم يحافظ أي من الجانبين على التزاماته.

whatsapp
أخبار ذات صلة