رحيل عميد الصحافة السودانية محجوب محمد صالح

188

متابعات- تاق برس- غيب الموت اليوم الصحفي السوداني المخضرم، محجوب محمد صالح، الذي انتقل إلى الدار الأخرة، عن عمر ناهز 96 عاما.

ويعتبر محجوب عميد الصحافة السودانية، حيث ولد في 12 أبريل من العام 1928م، في مدينة الخُرْطُوم بحري، حيث تلقى فيها مراحل تعليمه الأولية، والمتوسطة، والتحق بكلية الخُرْطُوم الجامعية في عام 1947، وكان يشغل منصب سكرتير اتحاد الطلاب وقتها.

وبدأت مسيرة الفقيد العملية بالالتحاق بصحيفة سودان ستار الناطقة باللغة الإنجليزية، في العام 1949م، وعمل أيضاً لفترة وجيزة بصحيفة السودان الجديد، قبل أن يؤسس مع زميليه بشير محمد سعيد ومحجوب عثمان صحيفة الأيام التي صدر أول أعدادها في الثالث من أكتوبر من العام 1953.وشغل الأستاذ محجوب منصب مدير تحريرها أوان صدورها

ويعتبر محجوب رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير صحيفة الأيام السودانية ، والتي أسسها في العام 1953م برفقة زميليه بشير محمد سعيد و محجوب عثمان ، ويرأس أيضاً مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية ، أشتهر بعموده أصوات وأصداء الذي يتناول فيه تحليل الوضع السياسي في السودان ، والمشاكل التي تواجه المواطن العادي.

له العديد من المؤلفات أبرزها سفره القيم، تاريخ الصِّحافة السودانية في نصف قرن، بجانب أضواء على قضية الجَنُوب وغيرها ونال العديد من الجوائز داخل وخارج السودان.

whatsapp
أخبار ذات صلة