وزارة الصحة تكشف عن قرارات بشأن مصابي معركة الكرامة

358

بورتسودان- تاق برس- كشف وزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، عن تقديم مقترحا بإنشاء آلية قومية تحت إشراف وزارة الصحة الاتحادية، بشأن معالجة مصابي معركة الكرامة، وضرورة فتح نوافذ وبروتكولات خارجية مع بعض الدول لتسهيل علاج بعض الحالات خارج السودان، وتبني الدولة بالكامل لقضايا المصابين وعلاجهم داخل السودان او خارجه.

 

وقال إن وزارته تتحسب حال ظهور أي أوبئة في ظل الأوضاع الصحية المتردية في الصحة العامة بسبب النفايات والإصحاح البيئي.

وقال خلال لقاء مع نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار اير، إن ناقش الخطط الموضوعة لمكافحة الاوبئة والأمراض، مشيرا الى إنخفاض معدلاتها بصورة عامة خاصة الكوليرا وذلك بعد التدخلات الأخيرة وإدخال التطعيم في عدد من الولايات.

 

وأكد وزير الصحة على ضرورة تحقيق الأمن الدوائي في البلاد خاصة في ظل التعقيدات والصعوبات المحلية المتمثلة في فقدان الإمداد الدوائي في الخرطوم والجزيرة.

ولفت الى أن وزارة الصحة وبدعم من وزارة المالية تمكنت من سد الفجوة الدوائية الأساسية خاصة المنقذة للحياة والمحاليل الوريدية وغسلات الكلى، منوها أنه لازالت هنالك حوجة ماسة للدواء بتكلفه 30 مليون دولار تم رفعها الى وزارة المالية لتسهيل تمويل الطلبيات الدوائية في الفتره القادمة، مشيرا إلى أن نائب رئيس مجلس السيادة وعد بتذليل كافة العقبات التي تعترض تدفق الإمداد الدوائي.

whatsapp
أخبار ذات صلة