كشف نصوص الاتفاق بين “كباشي ودقلو” في المنامة

194

متابعات- تاق برس- أوردت صحيفة الشرق الأوسط، السعودية، نص الاتفاق، الذي تم توقيعه في العاصمة البحرينية المنامة، في 20 يناير الماضي، بين الجيش السوداني بقيادة نائب القائد العام شمس الدين الكباشي، والقائد الثاني لـ”قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو.

وبحسب الصحيفة أن الاتفاق الذي تضمن 22 بنداً، نص على تكوين جيش وطني مع الدعم السريع، والقبض على المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، وتفكيك نظام الإسلاميين الذي حكم البلاد في العقود الثلاثة الماضية.

 

ونص الاتفاق الذي أُطلق عليه “وثيقة مبادئ وأسس الحل الشامل للأزمة السودانية” على ضرورة رفع المعاناة عن كاهل الشعب، والوصول لحلول للأزمة تنهي الحرب عبر حوار سوداني-سوداني.

واتفق الطرفان وفقاً للمادة 7 من الاتفاق، على بناء وتأسيس جيش مهني وقومي بدون انتماء سياسي أو توجهات آيديولوجية، من القوات العسكرية كافة: “الدعم السريع، والقوات المسلحة، وحركات الكفاح المسلح”، ويعبر هذا الجيش عن التنوع السوداني على كافة مستوياته، الإدارية والحزبية، إضافة إلى بناء وإعادة تأسيس القوى الأمنية النظامية (جهاز الشرطة والمخابرات)، واعتماد مبدأ عدالة توزيع الفرص بين السودانيين.

إلى ذلك إبراهيم الميرغني القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، إنه رغم إنهيار مفاوضات البحرين لذات الأسباب التي أدت لإنهيار منبر جدة و الإيغاد، إلا أن الاتفاق الذي تم توقيعه بين نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي وقائد ثاني الدعم السريع عبدالرحيم دقلو، وبحضور دولي وإقليمي رفيع يجعل التراجع عنه في أي مفاوضات قادمة أمر فى غاية الصعوبة إن لم يكن مستحيلاً .

وكان جعفر حسن المتحدث الرسمي باسم قوى الحرية والتغيير، قال في لقاء مع قناة الجزيرة مباشر، إن كباشي وقع اتفاقا مع دقلو، تضمن 22 بندًا، النقطة الأولى فيه “بناء جيش وقومي مهني يتكون من القوات المسلحة والدعم السريع وحركات الكفاح المسلح، النقطة الثانية والمهمة بحسب جعفر أن تكون العملية السياسية شاملة لكل القوى عدا المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية التي تتبع له وكل واجهاتهم.

 

وأضاف “هذا النص موجودًا في الاتفاق الذي وقع عليه الكباشي، وكنا نتوقع أن يحدث الناس بصدق عن الاتفاق بدلا عن الحديث في النيل الأبيض عن استمرار الحرب”.

وتحدى جعفر الطرفين بنفي هذه المعلومات، وأضاف “فليخرج كباشي او الدعم السريع ويقولا أن هذا الحديث غير صحيح”

whatsapp
أخبار ذات صلة