مصر تعلن إستعدادها لخطوة جديدة تجاه السودانيين بسبب الحرب

1٬418

بورتسودان – متابعات تاق برس – قال السفير المصري لدى السودان هاني صلاح، ان بلاده على استعداد لاستضافة اي عدد من السودانيين،بالإضافة للموجودين الذين وصلوا الاراضي المصرية بسبب الحرب في السودان.

وتكررت شكاوى ومعاناة السودانيين في الدخول الى الاراضي المصرية هربا من الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع لما ياقرب العام.

وفرضت السلطات المصرية على الاف السودانيين اجراءات معقدة وعدم منح معظم المسافرين تاشيرات دخول رسمية الى اراضيها بجانب فرض رسوم باهظة للدخول الى مصر والاقامة فيها ما اضطر الكثير منهم ان يسلك طريق التهريب عبر الطرق البرية غير الرسمية والوقوع ضحايا تجار التهريب وابتزازهم والمغامرة بحياتهم في سبيل الوصول الى مصر التي لا يتطلب الدخول ايها الحصول على تأشيرة بموجب اتفاقية الحريات الاربع الموقعة بين البلدين.

وقال السفير المصري في تصريحات في افطار رمضاني من بورتسودان إنه واثق من تجاوز السودان للازمة الراهنة التي يمر بها حاليا.

وجدد السفير تأكيده على دور مصر المحوري في دعم وحفظ الاستقرار للسودان لان أمن السودان من أمن مصر .

وشدد حسب الوكالة على أهمية الحفاظ علي السودان ووحدته، واشار إلى أن السودان يتمتع بوضعية افضل خاصة ساحل البحر الاحمر الذي يمثل اهمية كبيرة بالنسبة لتأمين الملاحة.

وأكد السفير المصري لدى السودان ان الشعبين المصري والسوداني بينهم صلات قوية وأنها تمتد لتاريخ طويل منذ الأزل.

ودعا المبدعين والإعلاميين لانتاج موادا توثق للجرائم التي ارتكبت بحق السودان والسودانيين نتيجة الاوضاع الحالية التي عاني منها المواطنين.

قدّرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إجمالي عدد السودانيين المقيمين في مصر بنحو 4 ملايين سوداني، يتمركز نحو 56% منهم في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية.

وحسب الجالية السودانية في مصر فان 110 ألفاً و696 سوداني لاجئ وطالب لجوء مسجل بالمفوضية السامية للاجئين في مصر.
4 مليون سوداني مقيم بشكل كامل في مصر بحسب المنظمة الدولية للهجرة.
37 % من أعداد اللاجئين المقيمين في مصر يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة.
متوسط أعمار اللاجئين المقيمين في مصر هو 35 عاماً، مع نسبة متوازنة بين الذكور الذين يمثلون 50.04 % والإناث الذين يقدّرون بنحو 49.7%.
16 ألف سوداني عبروا الحدود إلى مصر منذ اندلاع الحرب، بحسب الخارجية المصرية.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة