الإيغاد تعيّن مبعوثًا خاصًا إلى السودان

174

متابعات – تاق برس – أعلنت الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية “الإيغاد” تعيين الدبلوماسي والقانوني الجنوب سوداني لورانس كوباندي مبعوثاً خاصا الى السودان.

و في يناير الماضي، أعلن السودان تجميد عضويته في الإيغاد على خلفية نتائج قمة الهيئة في اوغندا والتي طالبت قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع مجمد حمدان دقلو “حميدتي” بعقد اجتماع مباشر خلال اسبوعين .

وقال السكرتير التنفيذي للإيغاد، ورقنه قبيهو، في تعميم، إنه عيّن كوباندي بالتشاور مع الرئيس الجيبوتي، رئيس الدورة الحالية للإيغاد، مبعوثا خاصا للسودان.

وأوضح إن كوباندي مكلف بدور محوري في المساعي الحميدة، والمشاركة الفعالة وتسهيل الحوار، والبحث عن أرضية مشتركة في أزمة السودان، وتقديم المشورة بشأن الطريق إلى الأمام.

 

ويأتي الإعلان عن تعيين المبعوث بالتزامن مع تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص للسودان،توم بيرييلو بشأن الاستئناف المحتمل لمحادثات جدة بين الجيش والدعم السريع في 18 ابريل بمشاركة متوقعة لـ(مصر والإمارات والايغاد).

ويمتلك كورباندي خبرة تمتد لعقدين من الزمان في مجال الحكم والعلاقات الدولية والدبلوماسية. وتشمل مسيرته المهنية تولي مناصب حكومية رئيسية في جنوب السودان، بما في ذلك العمل كمستشار قانوني لرئيس جنوب السودان والمساهمة في العديد من اللجان الحكومية والقانونية داخل الحكومة.كما أنه قانوني ودبلوماسي متمرس.

 

وقالت الايغاد إن كورباندي يتمتع بمعرفة واسعة بالقرن الأفريقي ودول (إيغاد) والشرق الأوسط، فضلاً عن فهمه العميق لطريقة عمل المنظمات الدولية والإقليمية.

وأكدت إن كورباندي يمتلك الصفات الأساسية لتعزيز الحوار والبحث عن الحلول، وأضافت “إن خبرته الواسعة وفطنته الدبلوماسية تؤهله للاضطلاع بالمسؤوليات الموكلة إليه”.

 

وأكد سكرتير الإيغاد إن تعيين لورانس يعتبر تأكيد من الهيئة بمعالجة أزمة السودان من خلال القنوات الدبلوماسية .

وقال إن الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية ملتزمة بدعم المبادرات السلمية الرامية إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي وتعزيز التعاون.

whatsapp
أخبار ذات صلة