قتلى وإصابات مجازر وتهجير قسري وإنتهاكات جديدة بأكثر من (22) منطقة بـ(ولاية الجزيرة) وإستنكار لغياب الجيش والحكومة

525

مدني – متابعات – تاق برس – ابلغ مصادر وشهود عيان “تاق برس” عن تعرض أكثر من 22 قرية ومنطقة في ولاية الجزيرة وسط السودان لانتهاكات وهجوم عنيف غير مسبوق من قبل الدعم السريع أوقع عشرات القتلى في مجازر متكررة، وعمليات نهب وسرقة وتهجير قسري للمواطنين من منازلهم الى القرى المجاورة واعتقال العشرات في معتقلات جماعية.

وحسب مواطنين وسكان اغتالت قوات الدعم السريع “عبدالغني ود الزبير يوسف” أبن أخ القيادي بحزب الأمة القومي “أحمد يوسف” عضو الإدارة المدنية المعينة من قبل الدعم السريع في ولاية الجزيرة مؤخراً.

وتستمر عمليات انتهاكات قوات الدعم السريع التي احتلت ولاية الجزيرة منذ منتصف ديسمبر الماضي، في ظل غياب تام للجيش او تحرك من قبل الحكومة لمنع ارتكاب تلك الاعتداءات في حق المدنيين العزل، وسط انقطاع ايضا للاتصالات والانترنت عن الولاية ما وفر غطاء لحجب المعلومات عن ما يجري.

ويتحدث الجيش السوداني منذ اسابيع عن تسيير متحركات لتحرير ولاية الجزيرة بمساندة حركات دارفور المسلحة وقوات العمل الخاص وجهاز المخابرات.

وحسب المصادر تعرضت مناطق الحلاوين (مناقزا ،أبسير ،التكلة جبارة ، قوز كبرو، إسترحنا، هببنا) لعمليات ولا توجد إحصائية دقيقة لعدد القتلى والجرحى بالاضافة الى موجة عالية من النزوح غير مسبوقة.كما توجد أنباء عن تدوين مدفعي بواسطة قوات الدعم السريع تجاه قرية مناقزا من جهة الشرق.

واقتحمت قوات الدعم السريع بحسب الشهود الدعم قرى التكلة و جبارة وابوسير الحلاوين وارتكبت مجزرة بحق المواطنين العزل وقتلت ثمانية اشخاص بقرية (التكلة) وجرح (٣٧) شخصًا.

وكشف ابناء منطقة الفريجاب عن معتقلات جماعية تزدحم بالمئات من المدنيين تديرها قوات الدعم السريع.
واستنكر سكان تلك المناطق تأخر الحكومة والجيش عن ما اسموه “فزع ونجدة الأهالي ” مقابل إهدار كرامة وحياة العشرات من المظلومين والمقهورين.
وكشفوا عن ارتكاب الدعم السريع مجزرة جديدة  خلفت (٨) قتلي وجرح (٣٨) اخرين بالجزيرة.

وأكدت المصادر أصابة (١٥) مواطن اثناء هجوم الدعم السريع على منطقة ( ابو فروع )

وصد شباب بمنطقة ابوفروع بالجزيرة محاولة نهب سيارات من قبل الدعم السريع .

وادى الحادث الى أصابة 15 مواطن من المنطقة بجراح نقلوا على اثره لعدة مستشفيات. بينما قتل كل من /الطيب محمد الطيب
2/محمد نور
3/بكري عوض الكريم
4/الطيب علي جبارة
5/الصادق الهوساوي
6/الدروب صاحب الفرن
7/عادل ابراهيم الامام
8/طه نسيب محمد احمد البشير
بحسب المصادر فان القتل ما زال مستمر بقرية ابوسير ولم يتم حصر عدد القتلى
وهاجمت قوات الدعم السريع قرية “الخور” جنوب الجزيرة، وقتلت مواطنا واصيب اثنان اخران ونهبت السيارات والدراجات النارية والأجهزة الكهربائية والمحاصيل وهددوا بالعودة مرة اخرى.

كما هاجمت قوات الدعم السريع، قرر البيلاوي ، سليم ،ود النور،كبرى العزازي، ودالجمل.

وقال محامو الطوارئ انه فر مئات المدنيين من قرى محليتي الحصاحيصا و جنوب الجزيرة على إثر تصاعد إنتهاكات قوات السريع ، فقد هجمت خلال الأيام السابقة مجموعات تتبع للدعم السريع على قرى ( ود بهاي ، الولي أبو سير، التكلة، ومناقزا، وشرفت، المدينة، وكمبو خضر، ود حبيب الله، ام ترتيبات) و إغتالت و جرحت العشرات.

ودان بيان من محامو الطوارئ اطلع عليه “تاق برس” انتهاكات قوات الدعم السريع واعتبرها انتهاكا صارخا لحقوق الانسان بالاعتداء على المدنيين وتهجيرهم قسرياونهب وسلب ممتلكاتهم الخاصة.

whatsapp
أخبار ذات صلة