تحديد موعد عيد الفطر في السودان يتأثر بـ(ظاهرة فلكية)

664

يتأثر تحديد موعد عيد الفطر  في السودان للعام الحالي بظاهرة فلكية “كسوف كلي للشمس” حسب الباحث الفلكي السوداني أنور أحمد عثمان.

متابعات – تاق برس – أكد الباحث الفلكي السوداني دكتور أنور أحمد عثمان، أنه لا جدال في موعد عيد الفطر المبارك هذا العام، حيث سيكون يوم الأربعاء الموافق  10 أبريل أول أيام العيد وبداية شهر شوال، دون حاجة لتحري الرؤية أبدًا.

وأوضح أن السبب في تحديد يوم الأربعاء بقطعية، يعود إلى أن الأرض على موعد، بإذن الله، بحدوث كسوف كلي للشمس يوم الاثنين الموافق 8 أبريل المقبل، حيث سيحجب القمر قرص الشمس بالكامل وتنكسف الشمس.

تحديد موعد عيد الفطر في السودان يتأثر بـ(ظاهرة فلكية)

وأضاف حسب وكالة السودان للأنباء “سونا” أنه إذا حدث كسوف للشمس، فإن القمر سيكون في طور المحاق، وبالتالي نهاية أي شهر هجري ينتهي بكسوف، تكون بداية مولد هلال جديد لشهر جديد في اليوم التالي.

 

وأشار الباحث الفلكي أنه سيتم رؤية هلال الشهر الجديد بعد مغيب شمس الثلاثاء الموافق التاسع من أبريل، حيث سيكون عمره حوالي (20) ساعة، وبالتالي سيكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

 

وأوضح أن الكسوف سيكون كليًا تامًا، ولكن بدايته ونهايته ستكون جزئية لمدة (6) ساعات تقريبًا، والكلي خمس دقائق تقريبًا، محذرًا من خطورة النظر إليه بالعين المجردة.

 

واكد الباحث الفلكي، أن معظم الدول العربية والإفريقية لن تستمتع برؤية الكسوف، لأن وقته سيكون ليلاً، بينما ستظهر رؤية واضحة في أمريكا وبعض دول أوروبا والمكسيك والمحيط الأطلسي.

 

واشار الى ان موعد وقوع الكسوف على الأرض هو الأمر الهام، وليس الموقع، مشيرًا إلى أن عدد أيام الصيام سيبقى (30) يومًا، وفي بعض الدول قد يكون (29) يومًا.

 

ويحل عيد الفطر على السودانيين هذا العام وهم يمرون بأوضاع إنسانية مزرية، جراء الحرب التي تدخل عامها الثاني خلال ايام.

وتشير تقارير أممية إلى فرار أكثر من (8) ملايين من منازلهم جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ونزوح ملايين اخرين دون ان تلوح في الافق اشارات لانتهاء الحرب.

whatsapp
أخبار ذات صلة