الجمعية السودانية لعلوم الفلك تحدد أول أيام عيد الفطر

891

بورتسودان – متابعات – تاق برس – أعلنت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، أن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء القادم 10 أبريل.

 

وقالت في بيان إنه سوف يحدث الاقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي  الساعة 08:21 مساء يوم الاثنين الموافق  8 ابريل 2024م والاقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الأرض و يبدأ دورته الجديدة ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد.

 

وأضافت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء  “بناءً علي ما ذُكر عن ميقات الاقتران، وحسب المعايير المختلفة في البلاد العربية لتحديد بداية الأشهر الهجرية مثل حدوث الاقتران قبل مغيب الشمس وغياب القمر بعد الشمس او الرؤية العالمية لمؤتمر إسطنبول الدولي للتقويم الهجري او الرؤية المحلية بالعين المجردة أو استخدام  تقنيات للتصوير مثل  ccd وcmos  لتصوير  هلال الشهر الجديد بعد الاقتران بالبلاد العربية فام الاربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر”.

 

وأشارت إلى أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الأربعاء الموافق 10 ابريل 2024م ونجد أيضا في البلاد العربية عند مغيب شمس يوم الاثنين 8 ابريل أن القمر يغيب قبلها بحوالي 12 دقيقة في مكة و 10 دقائق في الخرطوم و 3 دقائق في الدار البيضاء.

 

وبينت الجمعية حسب البيان ان هنالك معيار واحد مخالف لأعلاه و قد يتم قبوله في المستقبل و هو حدوث الاقتران قبل الفجر هذا المعيار استخدم قبل زمن ببعض الدول العربية اما لتقويمها الهجري المدني او لدخول شهر رمضان وكسوف الشمس الكلي الذي يحدث في 8 ابريل بأمريكا و الذي لا يرى من السودان او أي دولة عربية.

وارفت الجمعية (خارطة مسار الكسوف) هو تمثل لهذا المعيار في البلاد العربية حيث ان الكسوف المعنى يحدث قبل الفجر بساعات بالبلاد العربية بل الكثيرون بها سيشاهدون و يتابعون الكسوف مشاهدة حية بالتلفاز اثناء حدوثه.

 

وقالت ان “كسوف الشمس” هو الدليل الحسي القاطع للمشاهد العام ان القمر عبر الشمس ظاهريا و ان الشهر الجديد دخل و اصبح القمر يسير خلفها في اتجاه الغرب بحيث عند القروب تغيب الشمس اولا ثم يغيب القمر بعدها”

whatsapp
أخبار ذات صلة