كشف تفاصيل “مقايضة” بين حفتر وحميدتي

2٬298

متابعات- تاق برس- وكالات-

كشف رئيس الاستخبارات العسكرية التركية السابق، إسماعيل بكين، عن أن “حفتر” منخرط في ‫تهريب النفط إلى السودان، ومقايضته مع قوات الدعم السريع لشراء السلاح.

 

وقال إن مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تترقب الفرصة للسيطرة على ‫المال والطاقة في ليبيا، مرجحا تطرق الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماعهما المقبل لملف ليبيا.

 

وأشار بكين خلال تصريحات منقولة إلى أن مصالح الدولتين تتلاقى، ولا تريد الولايات المتحدة أن تتواجد كثيرا في الساحة الأمامية.
وحذر من أن هناك خطرًا جديًا من احتمال اندلاع حرب أهلية في ليبيا مجددًا، ورأى أن جميع الأطراف في ليبيا تتسلح، وأن “الصراع لا يتعلق بليبيا فحسب، بل ببنية الطاقة برمتها في المنطقة.

 

وأضاف بكين أن ‫الولايات المتحدة تحاول مع المبعوث الأممي عبد الله باتيلي تشكيل حكومة جديدة برفضهم استمرار ‫رئيس حكومة التطبيع عبد الحميد الدبيبة في العلن ودعمهم له في الخفاء.

موضحا أن واشنطن تضغط على أنقرة للخروج من ليبيا، متسائلا أين كانت الولايات المتحدة عندما كانت تركيا تقاتل حفتر في طرابلس ؟

 

 

‏ وأوضح بكين أن تركيا قوة توازن يمكن أن تعتمد عليها واشنطن، لوجود قوات “فاغنر” المرتبطة بروسيا في ليبيا، في محاولة للسيطرة على مصادر الطاقة، مدللا على ذلك بوجود منافسة بين روسيا والولايات المتحدة في هذا الملف.

whatsapp
أخبار ذات صلة