السودان: كشف إحصائيات كارثية للوفاة والإصابة ب(الكوليرا وحمى الضنك) والصحة تبلغ مجلس السيادة تدخلات عاجلة والمالية تعلن استيراد أدوية بمليارات

395

بورتسودان :فاطمة عوض – كشفت وزارة الصحة في السودان الخميس عن إحصائيات كارثية للوفاة والاصابة بامراض الكوليرا وحمى الضنك في الولايات، وبلغت حالات الإصابة بالكوليرا نحو 11 الف إصابة و325 حالة وفاة في 12 ولاية بينما بلغت حالات حمى الضنك 9 الف حالة و66 حالة وفاة.

 

واكد الوزير، إستقرار في الإمداد الدوائي عبر الإمدادات الطبية واستيراد أدوية عاجلة عبر وزارة المالية تقدر بمبلغ 19مليار جنيه سوداني.

والتقى نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار اليوم الخميس، وزير الصحة الإتحادي دهيثم محمد إبراهيم، بحضور مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالإنابة د.ليلى حمد النيل.

وأكد الوزير ، في تصريح صحفي عقب اللقاء، أن إيصال الخدمات الصحية لكل ولايات واقاليم السودان أولوية قصوى، ملتزماً بالعمل على إستقرار الإمداد الدوائي خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة ، مشيرا إلى أن اللقاء ناقش الأوضاع الصحية بالبلاد والموقف الوبائي والعمل المشترك مع وكالات الامم المتحدة .

وأوضح الوزير،أن اللقاء تناول بعض التدخلات العاجلة التي تمت في الولايات التي بها بعض الأوبئة (الكوليرا) .

كاشفاً عن مجمل حالات الإصابة بالكوليرا حوالي11 الف إصابة و325 حالة وفاة في 12 ولاية بينما بلغت حالات حمى الضنك 9 الف حالة و66 حالة وفاة،مشيرا استعداد وزارته لمجابهة الطوارئ، موضحاً أن الجهود التي بذلتها الوزارة ساهمت في انخفاض معدل الاصابات بالاوبئة.

 

وكشف عن توزيع 4 الف طن من الأدوية المنقذة للحياة لكل ولايات السودان المختلفة ( محاليل وريدية، ادوية الكلى ، السرطان) بالإضافة إلى المستهلكات المتعلقة بالمختبرات الطبية.

وأشار الوزير، إلى ان اللقاء تناول كذلك العمل المشترك مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات وضرورة العمل على إيصال الخدمات الصحية لكل الولايات، موضحاً أن وزارته اوصلت شحنات التحصين وأدوية الكلى وتغذية الاطفال الأساسية إلى إقليم دارفور بولايته الخمس.

ونوه وزير الصحة السوداني ، إلى بداية حملات التطعيم ضد شلل الأطفال بولاية البحر الأحمر خلال الاسبوع القادم مع إستكمال حملات التحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية باقليمي النيل الازرق ودارفور بجانب ولاية سنار.

whatsapp