مكالمة هاتفية بين ماكرون ورئيس الإمارات لوقف إطلاق النار في السودان ودعم بمبلغ مليون دولار

857

متابعات- تاق برس – قالت وكالة أنباء الإمارات “وام” إن رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكدا خلال اتصال هاتفي، الجمعة، أهمية العودة إلى المسار السياسي  والوقف الفوري والدائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة في السودان.

 

وحسب الوكالة الرسمية فإن بن زايد تلقى اتصالاً هاتفيا من ماكرون وبحثا علاقات الصداقة ومسارات التعاون والعمل المشترك في مختلف المجالات في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تجمع البلدين.

 

وتناول الجانبان خلال الاتصال مخرجات المؤتمر الدولي الإنساني بشأن السودان الذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس والذي يهدف إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لدفع مساعي السلام الخاصة بالسودان، إلى جانب تعزيز الاستجابة للأوضاع الإنسانية والتحديات التي يواجهها الشعب السوداني.

 

وأكد بن زايد وماكرون “أهمية العودة إلى المسار السياسي والوقف الفوري والدائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار للشعب السوداني ويلبي تطلعاته نحو التنمية والازدهار”.

 

واستعرض الرئيسان تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأنها وفي مقدمتها المستجدات في منطقة الشرق الأوسط، مشددين في هذا السياق على أن الحلول السلمية والحوار هما السبيل للتسوية ومعالجة مختلف القضايا والأزمات التي تشهدها العديد من مناطق العالم والتي تهدد السلام والاستقرار الدوليين.

 

وتعهدت الإمارات خلال مشاركتها في مؤتمر باريس الوزاري هذا الأسبوع بتقديم مائة مليون دولار لدعم الجهود الإنسانية في السودان ودول الجوار.

 

وفي كلمته أمام جلسات ذات المؤتمر دعا الرئيس الفرنسي لوقف الدعم الذي توفره أطراف خارجية لطرفي النزاع في السودان.

 

وطالت الإمارات اتهامات بالوقوف وراء عمليات تمويل قوات الدعم السريع بالعتاد العسكري والدعم اللوجيستي.، لكن أبوظبي ظلت تنفي هذه الاتهامات.

 

وأشارت “وام” إلى مساعي الإمارات الهادفة إلى التخفيف من حدة الظروف الإنسانية في السودان ودول الجوار حيث بلغت القيمة الإجمالية للمساعدات الإغاثية الموجهة للمتأثرين بالنزاع والتي اشتملت على الإمدادات الطبية والغذائية والإغاثية 150 مليون دولار، بجانب افتتاح مستشفى ميداني متكامل في مدينة آبشي في تشاد يعد الثاني الذي تشيده دولة الإمارات دعماً للاجئين السودانيين بتكلفته 20 مليون دولار.

whatsapp
أخبار ذات صلة