كشف حجم إنتاج السودان من الذهب بعد عام من الحرب وإزدياد مشاكل التعدين

289

الشركة السودانية للموارد المعدنية أكدت توريد (428) مليون دولار عائدات انتاج الذهب لبنك السودان المركزي

بورتسودان – متابعات – تاق برس – كشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية في تقرير صادر الذهب للربع الأول من هذا العام تجاوز (7) طن  و(626) كيلو، بقيمة (428) مليون دولار.

 

واكدت الشركة توريد مبلغ صادر الذهب المقدر بـ(428) مليون دولار  لـ(بنك السودان المركزي)

 

وتراجع إنتاج الذهب في السودان الى طنين العام الماضي مقارنة بإنتاج العام الماضي الذي تجاوز 18 طناً، منذ اندلاع الحرب الدائرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في أبريل 2023.

 

ويعتمد السودان في إنتاج الذهب على القطاع التقليدي الذي ينتج 90 في المائة من إجمالي الإنتاج.

 

ويواجه قطاع التعدين التقليدي بحسب معدنين مشاكل في قود للسيارات والعربات المخصصة لجلب الذهب الخام من مناطق الانتاج الى المناجم، بجانب ارتفاع تكلفة شراء الزئبق واسبيرات آليات التعدين مع شح النقد الأجنبي وانهيار سعر صرف الجنيه السوداني ما شجع المنتجين بحسب حديث بعضهم لـ(تاق برس) على اللجوء الى التهريب في ظل الانهيار الاقتصادي وعدم تمكن الحكومة من اعطاء اسعار تشجيعية تغطي تكاليف إنتاج الذهب بجانب شكاوى من زيادة الحكومة للرسوم على قطاع التعدين بصورة كبيرة مقارنة بما قبل الحرب.

 

 

وقال مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة محمد طاهر عمر، إن السياسات الأخيرة التي اتخذتها الشركة كان لها الأثر الكبير في تحفيز عملية الصادر.

 

وأشار إلى أن الشركة تتوقع بنهاية هذا العام أن يصل صادر الذهب الى 2مليار 182 مليون دولار.

 

وزف المدير العام للشركة هذا النجاح الكبير للشعب السوداني لبث بوادر الأمل في ظل الظروف الإستثنائية التي تعيشها البلاد.

 

من جانبه أكد مدير الإدارة العامة للإشراف والرقابة على شركات الصادر المهندس ايمن علي حامد، بأن الشركة إستطاعت في فترة الربع الأول أن تتجاوز (7) طن  و(626) كيلو.

 

واعتبر هذه الكمية طفرة في صادر الذهب الحر.

 

 

 

whatsapp
أخبار ذات صلة