ستارلينك تعلن موقفًا مبشرًا بشأن الإنترنت في السودان وإجراءات وقائية لعدم توقف الخدمة

1٬080

متابعات – تاق برس – تراجعت شركة spascex المشغلة للإنترنت عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك” عن قطع الخدمة في السودان

 

وأعلنت منظمة حاضرين، عن موافقة الشركة المشغلة للانترنت الفضائي  “ستارلينك”، على استثناء السودان من قطع الخدمة، في 30 أبريل الجاري، وذلك عقب تحركاتهم مع خبراء في مجال الاتصالات لعدول الشركة عن قرارها ومنح السودان استثناء نسبةً للأزمة الحالية.

 

وكشفت منظمة “حاضرين” الخيرية، والتي تعمل في الحقل الإنساني، عن إجراءات وقائية تعمل عليها المنظمة لمواجهة خطر احتمالية إيقاف الإنترنت الفضائي في السودان “ستارلينك”

 

وأكدت المنظمة في بيان نشرته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنها تقصت حول الأنباء المتواترة عن إيقاف الخدمة، وتأكدت من صحتها عبر عدة مصادر، على حد قولها.

 

وأشارت المنظمة إلى أن الشركة قررت عدم إيقاف الخدمة بالسودان في نهاية أبريل أسوة بباقي الدول الإفريقية،وذلك حسب ما نقل لها مصدر موثوق أمس الجمعة، لكن دون تأكيد ما إذا كان قرارها سيكون دائمًا، أو أنه سيخضع للمراجعة مستقبلاً.

 

وفي السياق قالت المنظمة إنها شرعت في اتخاذ إجراءات وقائية بعد الأنباء عن إمكانية إيقاف خدمة الإنترنت عبر الاتصال الفضائي “Starlink” في السودان.

 

 

وأوضحت أنها قامت على الفور بالتحرك على مسارين متوازيين، يتعلق المسار الأول بالتواصل مع خبراء في مجال الاتصالات، وبحث إمكانية التواصل مع الشركة للتراجع عن قرارها ومنح السودان استثناءًا نسبة لظروف الحرب في البلاد وانقطاع شبكات الاتصالات، بجانب البحث عن حلول بديلة للتواصل مع الفرق الميدانية.

 

وقالت المنظمة إنها بدأت في التواصل مع منظمات وطنية ودولية، لمناشدة الشركة المشغلة للنظام بصورة مشتركة.

 

 

وفي المسار الآخر، قالت المنظمة إنه تم توجيه الفريق المنفذ للمشروع بتحديد المطابخ المركزية الواقعة في المناطق المتأثرة داخل ولاية الخرطوم، وإبلاغ الفرق الميدانية برفع تكلفة حوجتها لاستمرار التشغيل لشهر كامل.

 

 

وأشارت المنظمة إلى أن الشركة قررت عدم إيقاف الخدمة بالسودان في نهاية أبريل أسوة بباقي الدول الإفريقية، لكن دون تأكيد ما إذا كان قرارها سيكون دائمًا، أو أنه سيخضع للمراجعة مستقبلاً.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة