مصادر : إعفاء محافظ بنك السودان المركزي و 11 مسؤول وقرارات مرتقبة لوقف تدهور الجنيه السوداني

414

متابعات- تاق برس – كشفت مصادر عن إصدار رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، قرارا بـ(اعفاء محافظ بنك السودان المركزي)و 11 من المسؤولين في بنك السودان، وذلك بعد تدهور قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية بصورة متسارعة مع تسارع وتيرة الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع منذ ابريل من العام الماضي.

 

وكشفت إذاعة بلادي عن قرارات صدرت بإعفاء محافظ بنك السودان المركزي برعي الصديق وعدد من مدراء الإدارات والفروع.
وعيّن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، برعي الصديق علي أحمد في مارس 2023م، محافظًا جديدًا للبنك المركزي، خلفا لـ”حسين يحيى جنقول”.

 

وتدهور سعر الجنيه السوداني في السوق الموازي مقابل الدولار الأمريكي وبلغ 1550 جنيها في تعاملات نهاية الاسبوع وسط توقعات بان يقفز 1700 جنيها مع استمرار حالة عدم الاستقرار الاقتصادي وزيادة الطلب مع قلة المعروض من الورقة الخضراء.

 

وأدى تراجع الجنيه إلى ارتفاع في أسعار غاز الطهي في عدد من الولايات السودانية بما فيها العاصمة الخرطوم حيث أعلنت حكومتها زيادة سعر بيع أسطوانة غاز الطهي زنة 12.5 إلى 23 ألفا و600 جنيه، أي ما يعادل نحو 18 دولارا.

 

فيما كشف محافظ بنك السودان برعي الصديق علي حسب الجزيرة عن امتلاك البنك المركزي احتياطات جيدة من النقد لكن الحرب المستمرة لأكثر من عام تصعب توقع أداء ومؤشرات الاقتصاد الكلي فيما يخص سعر الصرف والتضخم بما يحقق أهداف السياسة النقدية.

 

 

وأشار الى أن السودان لم يتلقى دعمًا خارجيًا مع توقف شبه كامل للصادرات وزيادة الطلب على النقد الأجنبي من السوق الموازي لمقابلة استيراد المواد البترولية بعد توقف الخط الناقل للبترول علاوة على تراجع الإنتاج المحلي بسبب الحرب.

 

وكان محافظ المركزي قد أرجع أسباب تدهور الجنيه إلى زيادة حجم السيولة بسبب تراجع إيرادات وزارة المالية من ضرائب وجمارك وغيرها، علاوة على النشاط المحموم لتجار السوق الموازي.

 

وكشف الصديق عن سياسات وإجراءات يعتزم البنك المركزي إعلانها الأسبوع المقبل بالتنسيق مع جهات أخرى لوقف التدهور المتسارع في سعر الصرف، لافتا إلى أنها ستعلن بعد التشاور مع الجهات الحكومية الأخرى والمصادقة عليها من القيادة العليا في الدولة.

وشغل برعي الصديق، منصب نائب محافظ بنك السودان المركزي في 23 مارس 2022، ثم شغل منصب المدير العام لشركة مطابع السودان للعملة سابقًا، وعمل بعدد من إدارات البنك أبرزها: السياسات والبحوث، الأسواق المالية والنقد الأجنبي، الرقابة المصرفية، المراجعة الداخلية.

 

تخرج في كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم في العام 1985 بدرجة الشرف، التحق برعي الصديق علي بخدمة بنك السودان المركزي في العام 1986.

whatsapp
أخبار ذات صلة