المبعوث الأمريكي للسودان يشكو عدم منحه تأشيرة دخول ويكشف تفاصيل عن تقاسم السلطة بين طرفي الحرب ومفاوضات جدة

256

متابعات – تاق برس – قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، ان الحكومة السودانية، رفضت منحه تأشيرة دخول إلى السودان تقدم للحصول عليها منذ شهرين.

 

وقال خلال لقاء مع مجموعة مدنية سودانية في كمبالا انه ما يزال ينتظر منحه التأشيرة.

 

وقال بيرييلو، خلال لقاءه بالمجموعات النسوية والأحزاب والحركات المسلحة ولجان المقاومة والمهنيين السودانيين في كمبالا، إن “الجيش والدعم السريع لم يبديا الموافقة على استئناف التفاوض في منبر جدة خلال الأيام المقبلة، رغم وصول الدعوة للطرفين لبدء المحادثات”.

 

وكشف المبعوث الامريكي الخاص للسودان عن ان بلاده تعارض تقاسم السُّلطة بين أطراف النزاع.

 

وأوضح أنهم تحدثوا مع الاتحاد الأفريقي في هذا الأمر، حيث أن شراكة الطرفين في الحكم ستقود لحروب أخرى بما يستوجب تشكيل حكومة مدنية.

 

وأشار إلى أن بلاده ترغب في ضم الإمارات ومصر الى منبر جدة لوقف إطلاق النار وإنهاء النزاع في السودان.

 

وحذر المبعوث من استمرار الاشتباكات في الفاشر عاصمة شمال دارفور، مشيرًا إلى أنهم تحدثوا مع قادة الدعم السريع في الفترة الماضية بعدم التدخل العسكري ورفع الحصار الذي تفرضه على المدينة.

وقال انه أبلغ الدعم السريع “بأن أي عمل يحدث منهم الفاشر سوف يتحملون مسؤوليته، وأكد ان بلاده تبذل جهود دبلوماسية لمنع سقوط الفاشر”.

 

وأشار إلى أن بلاده دعت الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية “إيقاد”، بضرورة التدخل لخفض التصعيد في الفاشر.

وطالب أطراف النزاع باحترام القانون الدولي وضمان وصول الأدوية للمواطنين في كل مناطق البلاد وتحديد معابر آمنة للعاملين في المجال الإنساني، مشددًا على سعيهم لكسر القيد بوصول المساعدات إلى كل المناطق.

 

وعقد رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس، لقاءًا، مع توم بيرييلو بحث استئناف التفاوض والوضع في دارفور وقضايا تنسيقة القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” التنظيمية.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية أسامة سعيد، في بيان ، إن الهادي إدريس اقترح هدنة لمدة ثلاث أيام تُفتح فيها ممرات آمنة لخروج المدنيين من مناطق الاشتباك في الفاشر.

ودعا إدريس إلى ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية مع إعطاء الحركات المسلحة المحايدة دورًا في حماية القوافل الإنسانية والتجارية.

whatsapp
أخبار ذات صلة