الجيش يأمر بإيقاف أجهزة “ستارلينك” في مدينة سودانية

657

الفاشر – متابعات – تاق برس – أكد عدد من أصحاب محلات الإنترنت الفضائي عبر أجهزة “استارلينك” بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، تلقيهم توجيهات من استخبارات الجيش، بإغلاق المحال وعدم تشغيل الأجهزة إلى حين إشعار آخر.

 

يأتي ذلك في وقت تغيب فيه خدمة شبكة زين للاتصالات منذ أيام، بجانب الانقطاع المتكرر لشبكة سوداني وتذبذب خدماتها مع استمرار المعارك بالمدينة لليوم الرابع على التوالي.

 

وقال صاحب محلات واي فاي بسوق المواشي جنوب المدينة الأمين عمر لـ”دارفور24″ إن أشخاصًا بزي مدني حضروا إلى محله وطالبوه بإيقاف عمل الجهاز وعدم تشغيله رغم امتلاكه لتصريح مزاولة العمل من عدة جهات ويدفع عليها رسوم شهرية تقدر بأكثر من 40 الف جنيه.

وأشار إلى أن المجموعة أخبرته بأن الأمر توجيه من إدارة الاستخبارات العسكرية بعدم تشغيل أجهزة “ستارلينك“، لكنها رفضت ذكر الأسباب، متوقعًا أن تكون الأسباب المعارك التي تشهدها المدينة.

من جهته أكد صاحب محلات واي فاي بمخيم أبوشوك للنازحين شمال المدينة فضل حجب اسمه لـ”دارفور24″ انقطاع شبكات الاتصالات بالمنطقة لعدم تغذية الأبراج الأمر الذي جعل المواطنين يستخدمون أجهزة الواي فاي ويعتمدون عليها في التحويلات المالية.

 

وتقدر أعداد محلات الواي فاي العاملة في الفاشر بحوالي 65 محلا تنتشر في أحياء جنوب المدينة ومخيم زمزم وأبشوك والسوق الكبير وسوق المواشي، ويعتمد عليها كلياً لضعف شبكات الاتصال المحلية.

 

وأكد مصدر عسكري بقيادة الفرقة السادسة مشاة الفاشر “دارفور24” صحة صدور توجيه بإيقاف أجهزة الواي فاي بعد اكتشاف تواصل بعض المتعاونين مع قوات الدعم السريع ورصد حركة آليات الجيش والقوات المشتركة وتحديث أماكن تواجدها عبر هذه المحلات.

 

وقال إن أفراد الاستخبارات العسكرية ضبطوا 12 شخصًا لهم علاقة وثيقة بقوات الدعم السريع اعترفوا بمراسلة قادة ميدانيين لتوجيه ضربات في أماكن تجمعات وارتكازات الجيش والقوة المشتركة، بجانب ضبط عدد من العناصر المسلحة تسللت إلى المدينة بوسائل مختلفة للرصد والمتابعة عبر أجهزة الواي فاي

whatsapp
أخبار ذات صلة