إيران تعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ووفدهما في تحطم طائرة مروحية

433

وكالات – تاق برس – أعلنت السلطات في إيران اليوم الإثنين، رسميا، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان وجميع الوفد المرافق لهما في تحطم طائرة مروحية في منطقة ورزقان في محافظة أذربيجان الشرقية.

 

وأكدت السلطات في إيران العثور على مكان تحطم مروحية إبراهيم رئيسي رئيس إيران.

واعلن التلفزيون الايراني وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية في منطقة جبلية وعرة بشمال غرب البلاد اثناء زيارة في منطقة ورزقان في محافظة أذربيجان الشرقية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية ان فرق الانقاذ واجهت صعوبات كبيرة في الوصول لمكان تحطم الطائرة بسبب وعورة المنطقة.

 

وكانت السلطات الإيرانية اعلنت امس الاحد عن فقدان التواصل مع طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وعدد من المرافقين شرق إيران.

 

واخذت عمليات البحث عن الطائرة اكثر من 15 ساعة بسبب الضباب الكثيف ووعورة المنطقة التي فقدت فيها المروحية.

 

وشاركت في عمليات البحث اكثر من 150 فريق انقاذ و 40 طائرة مسيرة وقوات متخصصة في تسلق الجبال بجانب قوات من الشرطة والجيش الإيراني.

وكان على متن هذه المروحية الى جانب رئيسي وعبد اللهيان ، كل من إمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، والعميد سيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس، وعنصر من عناصر الحرس الثوري من فيلق أنصار المهدي، والطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

إيران تعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ووفدهما في تحطم طائرة مروحية

وبحسب وكالة تسنيم، زار رئيسي، أمس الأحد، محافظة أذربيجان الشرقية، وافتتح مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سد “قيز قلعة سي”، وهو مشروع مشترك بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية أذربيجان.

وكان رئيسي ومرافقوه في طريقهم إلى تبريز بطائرة هليكوبتر بعد مراسم تدشين سد “قيزقلعة سي” التي أقيمت بحضور الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، لكن هذه المروحية تعرضت لحادث في منتصف الطريق وسقطت في منطقة ورزقان.

 

 

وفيما يلي نقاط موجزة لما ينص عليه الدستور الإيراني في حال عجز الرئيس عن أداء مهامه أو وفاته.

نقاط موجزة لما ينص عليه الدستور الإيراني في حال عجز الرئيس عن أداء مهامه أو وفاته:

تنص المادة 131 من دستور الجمهورية الإسلامية على أنه إذا توفي الرئيس وهو في منصبه، يتولى نائبه الأول المنصب، بتأكيد من الزعيم الأعلى، الذي له القول الفصل في جميع شؤون الدولة.

يتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

انتُخب رئيسي في 2021، وبموجب الجدول الزمني العادي، كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 2025.

ومن المتوقع الآن أن تجرى في أوائل يوليو المقبل.

whatsapp