السودان يكشف تفاصيل عن الربط الكهربائي مع مصر وشكاوى من برمجة قطوعات التيار

117

متابعات تاق برس- أعلن وزير الطاقة والنفط في السودان محي الدين نعيم محمد سعيد سعي وزارته لزيادة الربط الكهربائي مع مصر إلى 300 ميقواط والعمل على اكمال انشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالولاية الشمالية.

 

جاء ذلك لدى لقائه وزير الاستثمار بالولاية الشمالية المهندس عمر علي صالح وبحث اللقاء كهرباء الولاية الشمالية وأثرها على الاستثمار الوطني والأجنبي فيما يتعلق بالزراعة والصناعة.

 

وتعيش ولايات السودان ازمة خانقة في الكهرباء وبرمجة قطوعات تصل الى ٧ ساعات احيانا يوميا موزعة بين الليل والنهار خاصة في ولايات نهر النيل كسلا والقضارف والولاية الشمالية، وشكا مواطنون في هذه الولايات من برمجة القطوعات للكهرباء دون توضيح من الجهات المعنية للاسباب، اذ شهدت هذه الولايات موجة نزوح عالية من السكان بسبب الحرب.

 

وتعود القطوعات لقلة التوليد الكهربائي لتوقف عدد من المحطات في الخرطوم بجانب عمل محطات بالوقود وصعوبة توفير وقود لتشغيل تلك المحطات مع ارتفاع اسعار الدولار وتحويل الميزانية والصرف بنسبة كبيرة للحرب.
ووعد وزير الطاقة والنفط بمعالجة المعوقات التي تواجه المستثمرين الأجانب والوطنيين فيما يتعلق بالكهرباء وفرق السعر لتشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية في الزراعة والصناعة.

 

ووجه بعمل الدراسات اللازمة لإنشاء محطات التوليد.

 

من جانبه قال وزير الاستثمار بالولاية الشمالية إن معظم المعوقات التي تعترض الاستثمارات في الولاية الشمالية تتعلق بالكهرباء على مستوى المشروعات الزراعية والصناعية.

 

واوضح ان الاستثمار الأجنبي بالولاية لا يستطيع منافسة الاستثمار المحلي نسبة لفرق السعر في فاتورة الكهرباء.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة