الكهرباء في الخرطوم مهددة بالاطفاء الكامل

4٬420

متابعات – تاق برس – حذّرت الخبيرة بقطاع الكهرباء نبيهة سامي، من أن الخرطوم، مهددة بالدخول في حالة إطفاء كامل بسبب تهديدات تواجه محطات إنتاج الكهرباء التي تعتمد عليها العاصمة.

 

وفي الوقت الحالي تعاني مناطق كبيرة من العاصمة الخرطوم من انقطاع الكهرباء، بسبب خروج محطات إنتاج الكهرباء عن الخدمة، شمال الخرطوم البحري.

 

وأوضح خبراء، لراديو تمازج، أن العاصمة مهددة بشكل خاص لأن المحطة التي تعتمد عليها تقع داخل نطاق سيطرة قوات الدعم السريع، وهي محطة قري الموجودة داخل مصفاة الجيلي.

 

وقالت نبيهة إن هناك احتمال أن تعيش العاصمة الخرطوم حالة إطفاء تام، منوهة إلى أن بقية ولايات السودان لن تصل إلى مرحلة الإطفاء الكامل نسبة لأنها تعتمد على خطوط إمداد خارجية.

 

وأوضحت أن الولاية الشمالية تعتمد على خط إمداد كهربائي قادم من مصر، فيما تعتمد ولايات شرق البلاد على على إمداد كهربائي مستقل، كالإمداد من خزان خشم القربة بولاية كسلا، مشيرة إلى أن بعض الولايات والمدن تعتمد على الإمداد الكهربائي القادم من دولة أثيوبيا المجاورة.

 

ولفتت الى أن وزارة الطاقة نجحت مؤخراً في تركيب محولات ذات سعة عالية في مدينة عطبرة شمال السودان الأسبوع الماضي.

 

وعبّر مواطنون في عدد من مناطق السودان الأخرى عن معاناتهم من قطوعات التيار الكهربائي، وقالوا إنها تستغرق أحياناً يوماً كاملاً، مشيرين إلى ارتفاع درجات الحرارة في البلاد مع دخول فصل الصيف.

 

وقال المواطن هيثم النبهاني، لراديو تمازج، إن منطقة دنقلا في الولاية الشمالية تعاني هذه الأيام من ارتفاع حاد في درجة الحرارة، بالتزامن مع قطوعات في التيار الكهربائي دفعت السكان إلى اللجوء إلى الأنهار لقضاء أوقات القيلولة.

 

وقال عادل محمد علي، الذي يقيم في مدينة المتمة بولاية نهر النيل، إن قطوعات الكهرباء تستمر لما يقارب 12 ساعة يومياً، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ما قال إنه يدفعهم للجلوس تحت الأشجار خلال فترات الظهيرة.

whatsapp