قوى سياسية سودانية توضح أسباب رفضها التوقيع على قرارات “مؤتمر القاهرة” .. بالأسماء

221

متابعات – تاق برس – كشفت قوى سياسية مدنية سودانية أبرزهم نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار ووزير المالية جبريل ابراهيم أسباب رفضها التوقيع على البيان الختامي وقرارات “مؤتمر القاهرة” الذي استضافته مصر على مدى يومين لبحث أزمة السودان والحرب الدائرة منذ 13 شهراً.

ينشر تاق برس نص بيان القوى السياسية الممهور بتوقيع 12 شخصية.

بيان من القوى السياسية والمدنية السودانية حول مخرجات مؤتمر القاهرة

تتقدم القوى السياسية والمدنية السودانية بخالص الشكر والتقدير لدولة مصر الشقيقة على الدعوة الكريمة التي قدمتها وزارة الخارجية المصرية لعقد اجتماعات في القاهرة في السادس من يوليو الجاري بهدف إيجاد افق لحل للأزمة السياسية وإنهاء الحرب، ويمتد الشكر لجمهورية مصر على استضافتها للمواطن السودانيين على أراضيها، ووقوفها المستمر إلى جانب السودان وشعبه في مختلف المحافل، وتشيد بكلمة السيد وزير الخارجية المصري والتي أكد من خلالها دعم ومساندة مصر لسيادة الدولة السودانية وبقاء مؤسساتها وأمنها القومي.

 

بالإشارة الى البيان الختامي لمؤتمر القاهرة نود ان نوضح ونبين الآتي:

 

أبدت القوى السياسية والمدنية رفضها الجلوس المباشر في هذه المرحلة مع تنسيقية ‎تقدم لتحالفها مع مليشيا الدعم السريع وفقاً لاتفاق موقع ومعلن، وأسباب أخرى تتصل بعدم إدانتها للانتهاكات الجسيمة لحقوق وكرامة الإنسان وللممارسات المهينة وانتهاكات العروض والسلب والنهب، وعطفا على ذلك تم رفض تشكيل الية مشتركة مع تنسيقية تقدم، ولذلك امتنعت القوى السياسية والمدنية عن التوقيع على البيان الختامي لمؤتمر القاهرة.

 

قدمت القوى السياسية والمدنية رؤيتها بشكل منفصل حول القضايا الإنسانية والسياسية وكيفية ايقاف الحرب للميسرين وتعديلاتها على المسودة الأولية للبيان الختامي، والاتفاق على أن يصدر بيان من الميسرين بالمخرجات باعتبار ان الدعوة قدمت بشكل شخصي.

توضح القوى السياسية والمدنية ان البيان الختامي الذي تم إصداره لم يستصحب ملاحظاتها وتعديلاتها ولم توقع عليه ولا يحظى بالتوافق، كما أن الشخص الذي تلي البيان غير متفق عليه.

 

تؤكد القوى السياسية والمدنية التزامها بالسلام والتحول الديمقراطي وبدعمها للجهود المصرية لإنجاز الحوار السوداني وتحقيق السلام والاستقرار، ونتقدم بشكرنا للأخوة الميسرين ونتطلع إلى تفادى مثل هذه الملابسات في المستقبل.

الموقعون:-

1. القائد مالك عقار اير

2. د. جبريل ابراهيم

3. القائد مني اركو مناوي

4. الدكتور التجاني السيسي

5. الناظر محمد الامين ترك

6. الاستاذ محمد وداعة

7. الناظر علي ابراهيم دقلل

8. المك متوكل حسن دكين

9. الناظر محمدين كرار

10. الأستاذ محمد فتح الرحمن الحاج

11. الاستاذة سالي زكي

12. الاستاذة مريم الشريف الهندي

القاهرة 7 يوليو 2024م

whatsapp
أخبار ذات صلة