السودان: أول حكم بالسجن والغرامة على سياسية بقانون الطوارئ وادانة 200 متظاهر

182

الخرطوم “تاق برس” – قضت محكمة الطوارئ السودانية، الأحد، بالسجن والغرامة على نجلتي زعيم المعارضة السودانية الصادق المهدي نائب رئيس حزب الأمة القومي المعارض، مريم، ورباح الصادق المهدي.

ويأتي حكم الحبس بحق ابنه زعيم أكبر احزاب المعارضة السودانية بعد أن جرى اعتقالها مع أعضاء آخرين، وذلك بالتزامن مع انطلاق مظاهرة من دار الأمة إلى البرلمان احتجاجا على قانون الطوارئ.

كما قضت المحكمة بالحكم على شقيقتها، رباح المهدي بالغرامة 1000 جنيه، والسجن شهرا في حال عدم الدفع.

في الاثناء ، أعلنت النيابة العامة للطوارئ عن إدانة 200 متهم بجرائم مُتعلّقة بالشغب والتجمع غير المشروع والحكم عليهم بالسجن والغرامة.

واعتقلت السلطات الأمنية مجموعة من السياسيين والناشطين قبل مشاركتهم في موكب لرفض الطوارئ دعا لتنظيمه تجمع المهنيين وقوى المعارضة الحليفة

ومثل المعتقلون على الفور أمام محكمة الطوارئ التي أوقعت عليهم عقوبات متفاوتة بالسجن والغرامة.

وعاقب القاضي مريم المهدي بالسجن لأسبوع والغرامة الفي جنيه، والسجن لأسبوعين حال عدم الدفع.

ويعد هذا الحكم الأول من نوعه على شخصية سياسية منذ فرض حالة الطوارئ بالبلاد في 22 فبراير الماضي.

وبعثت مريم الصادق برسالة عبر تطبيق التراسل الفوري “واتساب”قالت فيها ان محكمة الطوارئ اوقعت عليها العقوبة وانها تعتزم عدم دفع الغرامة واختيار السجن.

وجرى ترحيل مريم الى سجن النساء فور صدور الحكم.

كما أوقع القاضي على شقيقتها رباح حكما بالغرامة 500 جنيه بعد أن أقرت أمام القاضي بتحميس المتظاهرين بإطلاق “الزغاريد”.

وتفاوتت العقوبة على بقية المعتقلين بين السجن والغرامة.

وحاصرت قوة أمنية كبيرة دار حزب الأمة اليوم، حيث كان مقررا أن يبدأ الموكب المتوجه الى البرلمان من هناك، بغرض تسليم مذكرة ترفض قانون الطوارئ.

ومنعت قوات أمنية عشرات المتظاهرين في مناطق ود نوباوي، العباسية ، والسوق الرئيسي لأم درمان من التجمع وفرقتهم بالغاز المسيل للدموع، كما شهدت أحياء بانت شرق وغرب احتجاجات عريضة.

وبحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من الحكومة ، دانت محكمة الطوارئ بأمدرمان (46) متهماً بالشغب وحكمت عليهم بالسجن والغرامة، كما أصدرت حُكماً بالجلد والغرامة على (8) متهمين بجرائم شغب وتجمعات، فيما أدانت (20) متهماً بعقوبات مختلفة وحكمت عليهم بالسجن والغرامة،

كما دونت السلطات بلاغات في مواجهة (7) متهمين بالشغب بنيابة القسم الأوسط بالخرطوم.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب