البرهان يعلن من السعودية موقفاً جديداً بشأن تسليم السلطة والتحالف

380

الخرطوم “تاق برس” – قال الفريق اول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان في كلمة امام القمة العربية بمكة المكرمة ان السودان شهد منذ ديسمبر حراكاً شعبياً واسعاً احتجاجاً على الاوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد .

واوضح ان شباب السودان قد قادوا الثورة واصطفوا أمام القيادة العامة للجيش مطالبين بالتدخل لوضع افضل، بعد ان وصلت الاحوال درجة من الاضراب وانسداد الافق الامر الذي شكل تهديداً حقيقياً للامن الوطني.

واضاف” اتخذت القوات المسلحة حيال ذلك قرارها بالانحياز لرغبة وتطلعات الشعب من أجل سودان جديد ينعم بالحرية والعدالة والسلام والديمقراطية وترسيخ حكم القانون.

وذكر الفريق برهان في أول كلمة له في القمم العربية :”بانهم وعدوا الشعب بتسليمه السلطة عبر فترة زمنية انتقالية محدودة تنتهي بانتخابات ديمقراطية تشارك فيها كل القوى السياسية “. واشار الى المفاوضات مع قوى الحرية والتغيير والقوى السياسية لتشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي

وتوجه البرهان بالشكر لمن اسماها بالدول الصديقة والشقيقة التي قال انها تواصلت مع المجلس العسكري دعماً وتشجيعاً وتضامنا مع الشعب مباركة للتغيير.

كما أكد رئيس المجلس العسكري، على وقوف الخرطوم بجانب دول الخليج العربي ضد الأعمال العدائية التي طالت المملكة السعودية والإمارات.

مضيفاً “بان المملكة استهدفت بتصرفات غير مسؤولة” على حد قوله.

واعلن عن وقوف بلاده بجانب الأشقاء في الخليج ضد ما اسماها “بالأعمال العدائية” أيا كان مصدرها، وتأييد كافة التدابير التي يتخذونها لمواجهة الاعتداءات”.

وشدد علي أن السودان يقف مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، “وسوف يظل جزء اصيلامن التحالف العربي في اليمن لاستعادة الشرعية.

ودعا إلى استئناف الحوار من اجل الوصول الى تسوية سياسية تحفظ على وحدة اليمن ودماء ابنائه”.

وتابع البرهان أن السودان يؤكد موقفه الراسخ الداعم للشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولته المستقلة، بجانب الوصول إلى السلام في ليبيا وسوريا مبنياً على الحل السياسي.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب