التحقيق مع قائد المحاولة الانقلابية في السودان ..كشف الخبايا والتفاصيل (بالفيديو)

924

الخرطوم “تاق برس” – وكالات – تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان مقطع فيديو مسرب، للفريق أول ركن هاشم عبد المطلب رئيس هيئة الأركان المشتركة، يعترف فيه بتدبيره المحاولة الانقلابية الأخيرة التي أعلن المجلس العسكري إحباطها يوم الأربعاء.

وأقر هاشم خلال التحقيق الذي أجراه معه نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو “حميدتي”، كما يبدو من الصوت بانتمائه للحركة الإسلامية التي كان ينتمي إليها الرئيس المعزول عمر البشير، منذ أن كان برتبة ملازم في الجيش السوداني.

وقال عبدالمطلب، إنه تراجع عن فكرة تنفيذ الانقلاب على المجلس بعد أن نصحته قيادات “إخوانية” بذلك، لتفادي إراقة الدماء.

وأشار إلى أنه تعلم على يد أمين الحركة الإسلامية الزبير أحمد الحسن الأمين العام للحركة، وعلي كرتي القيادي بحزب المؤتمر الوطني ووزير الخارجية الأسبق، بجانب عوض الجاز ونافع علي نافع، وكلاهما من رموز الحركة، لافتًا إلى أن هؤلاء اتصلوا به ونصحوه بعدم تنفيذ الانقلاب لتفادي سفك الدماء.

وقال عبد المطلب في المقطع المسرب الذي ظهرت فيه صورته باهتة “أنا حركة إسلامية منذ أن كنت ملازما بالجيش، ولكن أقسم بالله العظيم اتصلوا بي ناس وقالوا لي الكلام دا بجيب دم وما تمشي فيهو”، يشير إلى الانقلاب، وظهر صوت حميدتي يسأله “ديل الإسلاميين؟”.

وأضاف عبد المطلب أن جميع القادة الإسلاميين رفضوا القيام بهذه المحاولة وحذروه منها.

وكان الجيش السوداني أعلن إحباط محاولة انقلاب عسكري واعتقال مجموعة من كبار الضباط وبعض أعضاء الحزب الحاكم السابق من كوادر الحركة الاسلامية.

من جانبه كشف ابن الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد، على صفحته على فيسبوك ما يفيد بأن المحاولة الانقلابية التي أعلن عنها المجلس العسكري الأربعاء لم تتم في الوقت الحالي، وإنما كان مقررا لها عقب فض الاعتصام أمام القيادة العامة، وأن والده هو من قرر الانقلاب، وهو من طلب وقفه قبل الاتفاق مع قوى الحرية والتغيير.

كما بث تلفزيون السودان الرسمي مقطعا لقائد محاولة الانقلاب رئيس الأركان السابق الفرق أول هاشم عبد المطلب، كان معدا سلفا للإذاعة حال نجاح المحاولة.. خطاب عبد المطلب لم يشر إلى قوى الحرية والتغيير.. متحدثا عن فترة انتقالية لمدة عامين وإدارة القوات المسلحة لشؤون البلاد.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!